Arab Decision Header Arab Decision Header
 
 
 

العربية السعودية \ شركات القطاع العام للخدمات \ شركة الكهرباء السعودية \ الشركة السعودية الموحدة للكهرباء / الشرقية صفحة سهلة الطباعة

اتصال
ص ب 5190 الدمام 31422
هاتف: +966 (3) 857 2300
فاكس: +966 (3) 858 660
الوصف العام
وصف تاريخي مختصر لتطور فرع الشرقية استمراراً لمراحل تطور قطاع الكهرباء بالمملكة صدر المرسوم الملكي رقم 169 بتاريخ 11/08/1419هـ القاضي بدمج جميع الشركات المحلية العاملة في مجال تقديم الخدمة الكهربائية وكذلك مشاريع الكهرباء التابعة للمؤسسة العامة للكهرباء في الشركة السعودية للكهرباء. وبدأت الشركة أعمالها ابتداءً من 01/01/1421هـ الموافق 06/04/2000م.
لقد بدأ استخدام الكهرباء في المملكة بصورة عملية عندما تولت إحدى شركات البترول التنقيب عن النفط في المنطقة الشرقية عام 1932م حيث استخدمت مولدات كهربائية متنقلة ومحدودة الإنتاج لاستخدامها في عمليات الحفر والإنارة ثم توسع المجال في استخدام المولدات بعد تدفق البترول عام 1937م حيث تم استيراد عدة مولدات لتدعيم إنارة الحرمين الشريفين وبعض الدوائر الحكومية. وقد تتابعت الطلبات من عدة مدن في المملكة للحصول على موافقة تأسيس شركة كهرباء متخصصة نتيجة للحاجة المتزايدة على الطاقة، وقد بدأ صدور قرارات تأسيس شركات الكهرباء اعتباراً من عام 1947م وفي الفترة ما بين 1951م – 1970م شجعت الحكومة الأفراد والجمعيات التعاونية في المدن الصغيرة والقرى على تكوين شركات كهرباء محددة للوفاء باحتياجات السكان من الطاقة وقد قدمت لهم القروض والإعانات وكافة التسهيلات الأخرى.
ونتيجة للتوسع المستمر في قطاع الكهرباء والزيادة المتنامية في عدد شركات الكهرباء الأمر الذي دعى إلى إيجاد جهة تتولى شؤون الكهرباء، ففي عام 1961م شكلت بوزارة التجارة والصناعة إدارة شؤون الكهرباء تقوم بمنح التراخيص ووضع الضوابط للنهوض بهذا القطاع وقد مرت هذه الإدارة بعدة تغييرات وتطورات حتى عام 1975م حيث صدر المرسوم الملكي القاضي بإنشاء وزارة الصناعة والكهرباء. ونتيجةلذلك تم تأسيس الشركات السعودية الموحدة، ففي عام 1396هـ صدر أول مرسوم ملكي بإنشاء الشركة السعودية الموحدة للكهرباء في المنطقة الشرقية وتوالت صدور المراسيم الملكية بإنشاء الموحدات الأخرى في الوسطى والجنوبية والغربية، كما تم تكليف المؤسسة العامة للكهرباء بتولي مهمة الإشراف على الشركات في المنطقة الشمالية بالإضافة إلى توفير الطاقة الكهربائية لكافة المدن القرى والهجر التي لا توجد بها شركات كهرباء عن طريق إقامة مشاريع كهربائية لكهربتها.
الموقع:
يشمل امتياز كهرباء الشرقية جميع أنحاء المنطقة الشرقية في مساحة تتجاوز 285 ألف كيلومتر مربع تم تقسيمها إلى ثلاث مناطق أعمال رئيسية هي :
1.منطقة أعمال الدمام : وتشمل الدمام والخبر والقطيف و القرى التابعة لها ورأس تنورة.
2.منطقة أعمال الأحساء : وتشمل الهفوف والمبرز والقرى التابعة لها وبقيق والهجر المحيطة بها وسلوى ويبرين.
3.نطقة الأعمال الشمالية : وتشمل الجبيل والخفجي والنعيرية وحفر الباطن وما يتبعها من قرى وهجر.
لمحة تاريخية
عام التأسيس : 1976
استمراراً لمراحل تطور قطاع الكهرباء بالمملكة صدر المرسوم الملكي رقم 169 بتاريخ 11/08/1419هـ القاضي بدمج جميع الشركات المحلية العاملة في مجال تقديم الخدمة الكهربائية وكذلك مشاريع الكهرباء التابعة للمؤسسة العامة للكهرباء في الشركة السعودية للكهرباء. وبدأت الشركة أعمالها ابتداءً من 01/01/1421هـ الموافق 06/04/2000م.
نظام التمويل
الوضع القانوني : مساهمة
(تم تحديث المعلومة : 21-آذار/مارس-2003)
لقد تم جمع الوثائق بفضل الجهود المثلى للباحثين و الخبراء الذين عملوا تبعاَ لمنهج علمي و محايد. نحن نرحب بأي تصحيح أو تعديل يساعدنا على تقديم خدمة أفضل. و يبذل فريق العمل في المفهوم إقصى جهده للتأكد من دقة المعلومات في جميع الأوقات, و لكنه لا يستطيع أن يضمن ذلك دائماَ. إن الروابط بين موقعنا و المواقع الأخرى لا يعني بالضرورة مسؤولية المفهوم أو موافقته على المعلومات الواردة فيها.
جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة مفهوم A Concept "مشروع القرار العربي"
 
Explore More

إلى قائمة المؤسسات

عمق الإظهار:

بحث حسب البلد


Find out more on POGAR.ORG
معلومات البلد




Powered and operated by mafhoum