Arab Decision Header Arab Decision Header
 
 
 

الإمارات العربية \ مراكز البحوث \ مجمع زايد لبحوث الأعشاب والطب التقليدي صفحة سهلة الطباعة

اتصال
ص.ب 29300 أبوظبي دولة الإمارات العربية المتحدة
هاتف: +971 2 5824000
فاكس: +971 2 5826919
البريد الالكتروني: druae@hotmail.com
الوصف العام
. مهام وأهداف المجمع:
يهدف المجمع لربط البحوث العلمية الحديثة للأعشاب مع الطب التقليدي ليحقق الرعاية الصحية السليمة للمرضى، والعمل على تحقيق الاهداف التالية:
·جمـع الموروث الشعبي في مختلف الاستخدامات الطبية للنباتات المحلية والمستوردة ثم تحليلها ودراسة المعلومات الخاصة بهذه الوصفات الشعبية وفحص فعاليتها للاستفادة منها في صناعة الدواء المحلـي .
·خـط الموسوعة الطبيـة لأعشاب لدولة الإمارات العربية المتحـدة .
· إجـراء الأبحاث والتجارب العلمية و العملية علي الأعشاب المتوفرة في الدولة وتطويرها كثروة وتراث وطني لتدخل مستقبلا في الصناعة الدوائيـة الوطنيـة.
· وضـع معايير الجودة والنوعية للأعشاب المستوردة للتأكد من سلامة استعمالها ومطابقتها للمواصفات العالمية.
·ربـط المعارف المحلية مع المؤسسات العالمية في إجـراء التجارب الإكلينيكية للمستحضرات العشبية والمستحضرات المستمدة من المصادر الطبيعيـة .
·الارتقـاء بالمجمع إلى مصاف المراكز العالميـة في أبحاث طب الأعشاب والطب التقليـدي .
ولتحقيق هذه الأهداف يقوم المجمع بالآتي:
أ. على المدى القريب:
v تجهيز وتحضير البنية الأساسية للبحث العلمي تبعاً للمقاييس العالمية.
8 رفع مستوى الأداء العلاجي بعيادات المرضى وتطويره.
ب. على المدى البعيد:
اتضح من خلال تجربة الاعوام الاربعة المنصرمة ضرورة توجيه الجهود نحو تطوير المجمع ليكون المؤسسة الوطنية لضمان الجودة والنوعية في استخدام الأعشاب المحلية والمستوردة جنباً إلى جنب مع برنامج البحث والتطوير التي ظل مستمراً طوال هذه المدة ولتحقيق ذلك سيتم اتخاذ الخطوات التالية:-
1. التأكد من الاصل النباتى الموثق علميا في تركيبات المستحضرات العشبية سواء كانت محلية أو مستوردة من الدول المجاورة. هذا و العمل جاري علي أنشاء حديقة نباتية نموذجية تجريبية لاستزراع عينات النباتات الطبية القياسية المتداولة في الطب الشعبي بالدولة، وكذلك تم عمل مسح لتحديد مواقع لتكون مزارع نموذجية في بيئات مختلفة من الدولة. وذلك لضمان تكرار استعمال الاعشاب ذاتها.
2. تواصلت جهود الباحثين بالمجمع لاستمرار اللقاءات مع الأطباء الشعبيين العاملين بالدولة وخارجها حيث تم حتى الآن توثيق لقاءات مع 25 طبيباً شعبياً من البارزين في مجال التداوي بالأعشاب بالدولة وخارجها، كما تم تحليل وتقييم المعلومات المستمدة من هذه المصادر لتكون دليلاً للإطروحات والاتجاهات البحثية المستقبلية.
3. تم اختيار برنامج التوجه البحثي تبعاً للخبرات المتراكمة من الدراسات التحليلية والإحصائيات التي توفرت من خلال ممارسة العلاج بالأعشاب منذ عام 1989 بمركز أبوظبي لطب الأعشاب.
4. تحقيق ما سبق ذكره يهدف إلى التكامل بين الطب الكيماوي الحديث وطب الأعشاب لتوفير الرعاية الطبية المثلى للمرضى.
5. تضافر الجهود في خط الموسوعة الطبية لنباتات الدولة.
6. الإعداد للقيام بصناعة المستحضرات العشبية سواء بتصنيع منتجات تم عمل الابحاث عليها بالمجمع أو إعادة تغليف الأعشاب الطبية الخام.
(تم تحديث المعلومة : 25-أيار/مايو-2008)
لقد تم جمع الوثائق بفضل الجهود المثلى للباحثين و الخبراء الذين عملوا تبعاَ لمنهج علمي و محايد. نحن نرحب بأي تصحيح أو تعديل يساعدنا على تقديم خدمة أفضل. و يبذل فريق العمل في المفهوم إقصى جهده للتأكد من دقة المعلومات في جميع الأوقات, و لكنه لا يستطيع أن يضمن ذلك دائماَ. إن الروابط بين موقعنا و المواقع الأخرى لا يعني بالضرورة مسؤولية المفهوم أو موافقته على المعلومات الواردة فيها.
جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة مفهوم A Concept "مشروع القرار العربي"
 
Explore More

إلى قائمة المؤسسات

عمق الإظهار:

بحث حسب البلد


Find out more on POGAR.ORG
معلومات البلد




Powered and operated by mafhoum