Arab Decision Header Arab Decision Header
 
 
 

الإمارات العربية \ مراكز البحوث \ مركز زايد للتنسيق والمتابعة صفحة سهلة الطباعة

اتصال
ص.ب : 5727 - أبوظبي الامارات العربية المتحدة
هاتف: +971 2 6666130
فاكس: +971 2 6663088
الوصف العام
ظهر مركز زايد للتنسيق والمتابعة للوجود تلبية لرؤية صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة من أجل تعزيز التضامن والتعاون العربي في ظل مبادئ وأهداف جامعة الدول العربية. هذا وقد أصدر صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان رئيس الدولة توجيهاته السامية لتنفيذ " البيان الختامي لإعلان أبوظبي " الصادر عن الندوة التي تم تنظيمها في أبوظبي في الفترة من الثاني إلى الرابع من نوفمبر 1997 حول " مستقبل الدول العربية ودول جامعة الدول العربية " تحت رعاية سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء في دولة الإمارات العربية المتحدة. وقد أكدت الندوة على أهمية إنشاء آلية عمل إقليمية ( مركزاً للتنسيق والمتابعة ) من أجل إلقاء الضوء على العلاقات العربية في كافة الميادين السياسية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية . ويهدف المركز إلى الإسهام في تفعيل دور المنظمات والمؤسسات ذات الصبغة القومية مثل جامعة الدول العربية المراكز الإقليمية من أجل العمل العربي المشترك .
أهداف المركز:
1ـ إعلاء وتكريس مفاهيم التضامن العربي في كافة المجالات السياسية والإقتصادية والإجتماعية والثقافية بين الدول العربية.
2ـ المساهمة في بلورة رؤية استراتيجية عربية في مواجهة التحديات الراهنة والمستقبلية.
3ـ ترسيخ الهوية القومية العربية والدفاع عنها.
4ـ دعم وتعزيز سبل الإتصال والتعاون مع الهيئات الدولية والإقليمية.
5ـ تأسيس علاقات ثقافية عربية تستند الى التنوع في إطار الوحدة.
أنشطــــة المركــــز
يعمد مركز زايد للتنسيق والمتابعة إلى تنفيذ وتطوير أهدافه ورسالته في ضوء العلاقة الوثيقة والتشاور المستمر مع جامعة الدول العربية . ويضطلع المركز دائماً بإقامة ندوات ومحاضرات لشخصيات عالمية لمناقشة القضايا العربية . وانخرط كذلك في مجال البحث حول الموضوعات الاجتماعية الاقتصادية. ومما يجدر تبيانه فإن الأنشطة الأخرى للمركز تتضمن إلقاء المحاضرات , وعقد الندوات والمؤتمرات والمعارض . وعلى امتداد العامين المنصرمين , ركز المركز على هدفه الرئيسي : وهو تعزيز التضامن العربي سياسياً , واقتصادياً , واجتماعياً وثقافياً . ويدرك المركز تماماً دوره في الإسهام في صياغة استراتيجية عربية في مواجهة التحديات العالمية الحالية , أما المجالات الأخرى للأنشطة فتتضمن ترسيخ الهوية العربية والدعوة لوحدة الدول الأعضاء في الجامعة , وتقوية التعاون مع المنظمات الإقليمية والدولية . وفي الواقع فإن المركز – وحتى الآن – قد أصدر العديد من المطبوعات حول مجال عريض من الموضوعات . ودأب المركز على استضافة الشخصيات الدولية , ورجال السياسة , والأكاديميين , والكُتّاب , والمعلقين السياسيين . ومن أبرز الشخصيات التي كان للمركز شرف استضافتها فخامة جيمي كارتر , الرئيس السابق للولايات المتحدة الأمريكية , والسيد جاك ضيوف , المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة , وفخامة الرئيس عبد القادر صلاد – الرئيس الصومالي.
الإنجــــازات
وكرمز للعرفان والولاء لصاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان , بسبب التزامه وتكريمه لوطنه – الإمارات العربية المتحدة – ولأمته العربية الكبيرة , أصدر مركز زايد موسوعة باسم رئيس الدولة تصوّر المراحل البارزة في حياته ومعالم قيادته الرشيدة . وفي مناسبة الذكرى السنوية الثالثة والخمسون لتوليه مقاليد الحكم , نظّم المركز معرضاً من صور نادرة تصور إنجازاته الضخمة. ومما لا شك فيه , فإن الأنشطة التي قام بها المركز منذ إنشائه جعلته موضع اعتراف وتقدير من جامعة الدول العربية حيث قدم معالي الدكتور / عصمت عبد المجيد الأمين السابق للجامعة العربية درع الجامعة إلى سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان , نائب رئيس الوزراء , ورئيس المركز.
لمحة تاريخية
تاريخ مركز زايد
1- موافقة مجلس الوزراء: وافق مجلس الوزراء بالدولة على تأسيس مركز زايد للتنسيق والمتابعة ، وجاء ذلك في دورته المنعقدة بتاريخ 8/12/1997م ، وبعد اطلاعه على إعلان أبوظبي والبيان الختامي الصادر عن ندوة "مستقبل الوطن العربي ودور جامعة الدول العربية" ، والقرار الذي تبنتـه والقاضـي بإنشاء المركـز برئاسة سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء ، رئيس الندوة ، وتحت مظلة الجامعة العربية.
2- موافقة الجامعة العربية: وافق المجلس الوزاري لجامعة الدول العربية في دورة انعقاده العادي الثاني عشر بعد المائة في القاهرة بتاريخ 13/9/1999م على تأسيس مركز زايد للتنسيق والمتابعة ، وذلك بصفته هيئة سياسية مستقلة مقرها بمدينة أبوظبي برئاسة سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان.
3- ترحيب منظمة المؤتمر الإسلامي: رحبت منظمة المؤتمر الإسلامي بإعلان إنشاء مركز زايد للتنسيق والمتابعة خلال مؤتمر المنظمة الذي عقد في السنغال في شهر نوفمبر 1997 ، وتم توزيع بيان الندوة على الدول الأعضاء في ضوء القرارات الصادرة عن ندوة أبوظبي.
4- ترحيب منظمة الوحدة الأفريقية: رحبت منظمة الوحدة الأفريقية على إنشاء مركز زايد للتنسيق والمتابعة ، واعتبرت أن هذا الإنجاز يُعد رافداً من روافد العمل العربي المشترك الذي يعزز تكاتف الجهود العربية على الصعيد الإقليمي والأفريقي والدولي. وأكد فخامة رئيس منظمة الوحدة الأفريقية عبدو ضيوف في رسالة بعث بها الى سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس مركز زايد للتنسيق والمتابعة أنه سيولي كامل الإهتمام بتطبيق التوصيات التي جاء بها البيان المذكور والتي تتطابق مع أهداف ومبادئ التعاون والتضامن العربي والأفريقي وأيضاً مع مصالح الأمة الإسلامية.
(تم تحديث المعلومة : 28-أيار/مايو-2009)
لقد تم جمع الوثائق بفضل الجهود المثلى للباحثين و الخبراء الذين عملوا تبعاَ لمنهج علمي و محايد. نحن نرحب بأي تصحيح أو تعديل يساعدنا على تقديم خدمة أفضل. و يبذل فريق العمل في المفهوم إقصى جهده للتأكد من دقة المعلومات في جميع الأوقات, و لكنه لا يستطيع أن يضمن ذلك دائماَ. إن الروابط بين موقعنا و المواقع الأخرى لا يعني بالضرورة مسؤولية المفهوم أو موافقته على المعلومات الواردة فيها.
جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة مفهوم A Concept "مشروع القرار العربي"
 
Explore More

إلى قائمة المؤسسات

عمق الإظهار:

بحث حسب البلد


Find out more on POGAR.ORG
معلومات البلد




Powered and operated by mafhoum