Arab Decision Header Arab Decision Header
 
 
 

الإمارات العربية \ الحكومة \ مجلس الوزراء \ وزارة الداخلية \ المديرية العامة للدفاع المدني صفحة سهلة الطباعة

اتصال
هاتف: (9712) 446-1-300
فاكس: (9712) 443-3-370
البريد الالكتروني: gdocd@emirates.net
إنترنيت: http://www.gdocd.gov.ae
الوصف العام
تختص المديرية العامة للدفاع المدني وفروعها بمباشرة وتنفيذ التدابير الخاصة بالاطفاء والانقاذ وتنظيم وسائل الانذار كما تختص باتخاذ كافة الطرق الوقائية والاحترازية المؤدية الى تلافي الأخطار أو حصرها أو تخفيفها أو ازالة آثارها .
تشمل تدابير الدفاع المدني بصفة خاصة ما يأتي :
1 ـ انقاذ المصابين وتقديم العون لهم والبحث عن الضحايا والمحتجزين وتحديد مواقعهم واجراء ما يلزم تجاههم .
2 ـ الاسهام في اعادة الحياة الطبيعية للمناطق المنكوبة واعادة تسيير خدمات المرافق العامة والخاصة المتضررة .
3 ـ مراقبة تنفيذ وسائل الأمن الصناعي في المنشآت الصناعية والتجارية والمرافق العامة وتطبيق تدابير الوقاية من أخطار النيران في المنشآت العامة والخاصة ومكافحتها والحد من نشوبها .
4 ـ انشاء المخابئ العامة والاشراف على اعداد المخابىء الخاصة بالأبنية والعمارات السكنية والمؤسسات .
5 ـ اعداد وتهيئة غرف عمليات الدفاع المدني .
6 ـ توعية المواطنين وتعريفهم بالواجبات والأعمال الوقائية المترتبة عليهم في حالة الحرب والطوارئ والكوارث العامة وتدريبهم على أعمال الدفاع المدني لامكان الاستفادة منهم عند الحاجة .
7 ـ تنظيم فرق المتطوعين في أعمال الدفاع المدني واعدادهم فنيا للاستعانة بهم في تعزيز وحدات الدفاع المدني عند اللزوم .
8 ـ كشف القنابل غير المتفجرة واخطار الجهة المسؤولة عن ازالتها ومراقبة أخطار الأسلحة النووية والكيماوية والبيولوجية .
9 ـ انشاء وحدات الطوارئ السريعة لتعزيز وحدات الدفاع المدني في المناطق عند عدم كفايتها لمواجهة الأخطار القائمة .
10 ـ تخزين الأدوات والمعدات اللازمة لأعمال الدفاع المدني .
تعمل المديرية العامة للدفاع المدني عند الحاجة مع جهات الاختصاص على اعداد وتنسيق الخدمات الطبية والاجتماعية وخدمات الشرطة والقوات المسلحة والخدمات الهندسية على النحو الآتي :
1 ـ الخدمات الطبية وتشمل تهيئة المستشفيات ومراكز الاسعاف الأولي ، لاستقبال المصابين وتهيئة مراكز التطهير وتشكيل الفرق الطبية الخاصة وتخزين الأدوية ونقل الضحايا والجثث الى الأمكنة المعدة لحفظها لحين التعرف عليها .
2 ـ الخدمات الاجتماعية وتشمل اقامة مخيمات لاستقبال المشردين والقيام بعمليات الاخلاء والاسكان وتقديم الوجبات الغذائية والكساء والعلاج وإعالة الأطفال الذين فقدوا ذويهم .
3 ـ خدمات الشرطة وتشمل تطبيق تقييد الاضاءة وتوجيه السير في الطرق والحراسة وضرب النطاق حول مكان الكارثة وتقييد حركة السير ومساندة تنقل وحدات الطوارئ وملاحقة المخالفين لأنظمة وتعليمات الدفاع المدني كما تشمل التحقيق والمساهمة في التعرف على الضحايا وتنفيذ كافة أعمال الدفاع المدني التي يطلب منهم القيام بها .
4 ـ خدمات القوات المسلحة وتشمل تبليغ الانذار للمسؤولين عن الدفاع المدني وازالة القنابل غير المتفجرة والمساهمة في أعمال النقل والاخلاء واقامة المخيمات للمشردين وأعمال الدفاع المدني الأخرى التي تطلب اليها .
5 ـ الخدمات الهندسية وتشمل اقامة وفتح الطرق والجسور ورفع الأنقاض والعقبات ودعم الأبنية الآيلة للسقوط .



الوضع الدستوري والقانوني
نظم القانون 3 لسنة 1979 قواعد الدفاع المدني. ثم صدر القانون الاتحادي رقم 1 لسنة 1992 والقانون الاتحادي رقم 1 لسنة 1995 لتعديل بعض الاحكام الواردة بقانون ال1979. وعطف على القانون الاتحادي القرار الوزاري رقم 154 لسنة 1991 بشأن الاحكام الخاصة بالوقاية من أخطار الحريق في النشآت العامة والخاصة.
نظام التمويل
تتحمل الدولة نفقات التدابير اللازمة لأعمال الدفاع المدني ويفرض رسم لا يزيد عن 5000 درهم على الجهات المنتفعة من خدمات الدفاع المدني.
يخصص في الميزانية العامة اعتماد باسم الدفاع المدني ويجوز للوزير أو من يفوضه في حالات الحرب أو الطوارئ والكوارث العامة التصرف في هذا الاعتماد بعد موافقة رئيس مجلس الوزراء ، وللوزير أن يعهد الى جهة معينة بشراء الآلات والأجهزة والمهمات والأدوية والمطهرات وغيرها مع تعيين الجهات التي تسلم اليها دون التقيد بالقواعد والتعليمات المالية المنصوص عليها في القوانين والأنظمة واللوائح .

يجوز للمديرية العامة للدفاع المدني بموافقة الوزير قبول التبرعات والهبات والمنح التي تقدمها المؤسسات أو الدوائر الرسمية أو الجمعيات أو المنشآت أو الأفراد لأعمال الدفاع المدني على ألا يكون التبرع بها مقيدا بأي شرط .



(تم تحديث المعلومة : 31-تموز/يوليو-2003)
لقد تم جمع الوثائق بفضل الجهود المثلى للباحثين و الخبراء الذين عملوا تبعاَ لمنهج علمي و محايد. نحن نرحب بأي تصحيح أو تعديل يساعدنا على تقديم خدمة أفضل. و يبذل فريق العمل في المفهوم إقصى جهده للتأكد من دقة المعلومات في جميع الأوقات, و لكنه لا يستطيع أن يضمن ذلك دائماَ. إن الروابط بين موقعنا و المواقع الأخرى لا يعني بالضرورة مسؤولية المفهوم أو موافقته على المعلومات الواردة فيها.
جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة مفهوم A Concept "مشروع القرار العربي"
 
Explore More

إلى قائمة المؤسسات

عمق الإظهار:

بحث حسب البلد


Find out more on POGAR.ORG
معلومات البلد
الدساتير




Powered and operated by mafhoum