Arab Decision Header Arab Decision Header
 
 
 

الإمارات العربية \ الحكم المحلي \ إمارة دبي \ دائرة الأوقاف والشؤون الإسلامية \ إدارة شؤون المساجد والوقف صفحة سهلة الطباعة

اتصال
الوصف العام
تتولى إدارة شؤون المساجد والوقف ممارسة المهام والاختصاصات التالية:

- تكليف الأقسام بإعداد لائحة الإنجاز الفعلي لكل شهر وإعداد الخطة السنوية وتوجيه الأقسام بتوجيه الشعب كل بحسبه على ذلك لإمكان المساهمة الفعلية في الخطة السنوية للدائرة.

- الإشراف على أقسام الإدارة ومتابعة آلية العمل بها وتوجيه كل قسم على حسب اختصاصه.

- مخاطبة الإدارات المختصة في الإمارة وغيرها كل بحسب اختصاصه بتوجيهات الإدارة العامة.

- وضع الخطط السنوية لبناء المساجد والعقارات، وتوجيه الراغبين ببناء المساجد والعقارات وفق الحاجة التي تقتضيها طبيعة التوسع الجغرافي والسكاني.

- إصدار تصريح عدم ممانعة بإنشاء المساجد الجديدة للراغبين في بناء المساجد بالتنسيق مع البلدية.

- بناء المساجد والوقف وصيانتها والمساهمة مع أهل الخير في إنجاح ذلك داخل الدولة وخارجها، وإبرام العقود مع المستأجرين لعقارات الأوقاف.

- الإشراف على متابعة شؤون العاملين في المساجد بالوقوف على طلباتهم واحتياجاتهم، وتأمين خدماتهم بالتنسيق مع إدارة الشؤون الإسلامية وتأمين تنقلات الفراشين بين المساجد وفق لمقتضيات النظافة.

- إعداد الإحصاءات الشاملة لجميع مساجد إمارة دبي بالتنسيق مع البلدية ووزارة التخطيط وفتح ملف خاص لكل مسجد يتضمن جميع المعلومات والوثائق المتعلقة بالمسجد من تاريخ إنشائه.

- وضع الدراسة السنوية عن حال المساجد والوقف، ووضع الحلول المناسبة من خلال التقارير الشهرية عن المسجد والوقف التي تتقدم بها الأقسام المختصة بالإدارة، واستلام جميع المساجد في إمارة دبي بموجب قانون الأوقاف والشؤون الإسلامية رقم /7/ لسنة 1994 وفق استمارات خاصة بهذا الغرض.

- الدعوة إلى عقد الندوات العلمية الهادفة التي من شأنها أن تلعب دوراً فعالاً في النهوض بمستوى المسجد والوقف بجميع أنواعه من خلال التقرير الشهري الذي يرفع إلى مكتب المدير العام.

- فتح الملفات المناسبة والأرشفة لأقسام الإدارة ودراسة جدوى كل قسم بحسبه.

- إعداد دراسات دورية عن أوضاع المساجد التابعة للأوقاف للوقوف على حالة مبانيها وتحديد الصيانة اللازمة لها، ومتابعة أعمال الصيانة

- حصر الأملاك الوقفية التابعة للدائرة واستخراج الخرائط المساحية من دائرة الأراضي وبلدية دبي وتسجيل العقار بدائرة الأراضي واستخراج ملكية الأرض.

- وضع خطة عامة لسياسة إجراء عقود الإيجار وتقدير القيمة الايجارية وتحرير العقود ومتابعة المستأجرين، والسعي إلى أن تكون بدلات الإيجار متماثلة مع ما عليه السوق.

- تشجيع الوقف الخيري وضبط ملفاته ووجهة صرفه.

- وضع الخطط العامة التي تنظم أعمال النظافة في المساجد ومكاتب الدائرة ومصليات العيد، وتعهد أدوات الإضاءة من حين لآخر للمحافظة على نظافتها.

- العناية بالمشتل الزراعي لإعداد الشتلات المستخدمة في أعمال الزراعة.

- الاهتمام بتنمية الأملاك الوقفية عن طريق الاستثمار، بالبناء أو إجراء عقود تجارية مع جهات مختصة وغيرها.

- وضع دراسات وافية عن مشاريع البناء المراد تحقيقها مسجداً كانت أو مشاريع استثمارية.

- إعداد وثائق المناقصات بشأن أعمال الإنشاء ودراسة العروض المقدمة من المقاولين والشركات.

- إعداد التصاميم التامة عن مراحل البناء حتى اكتماله.

- رفع قوائم الصيانة المدروسة هندسياً إلى إدارة الصيانة لمباشرة العمل.

- الإشراف على تنفيذ أعمال البناء وتجهيزه واعتماد كشوف الإنجاز وإحالتها إلى إدارة الشؤون المالية.

- كتابة التقارير حول أعمال الترميم التي تقوم بها إدارة الصيانة، بعد التنسيق معها حول نوعية الأعمال المنفذة.

- التنسيق في اختصاص الإدارة ومهامها مع سائر الإدارات المعنية في الدائرة وفق تفاصيل الهيكل الخاص بها، وكذلك مع البلدية ووزارة التخطيط، وأخيراً القيام بأية مهام تدخل في صميم اختصاصها.


(تم تحديث المعلومة : 06-تشرين الثاني/نوفمبر-2003)
لقد تم جمع الوثائق بفضل الجهود المثلى للباحثين و الخبراء الذين عملوا تبعاَ لمنهج علمي و محايد. نحن نرحب بأي تصحيح أو تعديل يساعدنا على تقديم خدمة أفضل. و يبذل فريق العمل في المفهوم إقصى جهده للتأكد من دقة المعلومات في جميع الأوقات, و لكنه لا يستطيع أن يضمن ذلك دائماَ. إن الروابط بين موقعنا و المواقع الأخرى لا يعني بالضرورة مسؤولية المفهوم أو موافقته على المعلومات الواردة فيها.
جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة مفهوم A Concept "مشروع القرار العربي"
 
Explore More

إلى قائمة المؤسسات

عمق الإظهار:

بحث حسب البلد


Find out more on POGAR.ORG
معلومات البلد
اللامركزية

Make Your Suggestions




Powered and operated by mafhoum