Arab Decision Header Arab Decision Header
 
 
 

الإمارات العربية \ الحكم المحلي \ إمارة دبي \ دائرة الأوقاف والشؤون الإسلامية \ إدارة الشؤون الإسلامية صفحة سهلة الطباعة

اتصال
هاتف: +971-4-2694692
فاكس: +971-4-2971935
الوصف العام
تقوم إدارة الشؤون الإسلامية بممارسة الاختصاصات والمهام التالية:

- تكليف الأقسام بإعداد لائحة الإنجاز الفعلي لكل شهر وإعداد الخطة السنوية وتوجيه الشعب كل بحسبه على ذلك، لإمكان المساهمة الفعلية في الخطة السنوية للدائرة.

- إعداد خـطـة الـوعــظ و الإرشــاد الـسنـوية في نـطاق الخـطـة الـسـنويـة للدائرة ومتابعة تنفيذها، وترشيح العاملين في المساجد للتعيين على شواغر الوظائف من مؤذن فما فوق.

- الإشراف على أقسام الإدارة ومتابعة آلية العمل بها وتوجيه كل قسم حسب اختصاصه.

- التـنسـيــق مــع الإدارات الأخـرى فـي كـل مــالــه صـلـة بالـدعــوة والإرشــاد والإعلام والـثقـافة والبحـوث المتعلقة بالـشؤون الإسـلامية. وإصدار المطبوعات والكتب ونشر المقالات حول الشؤون الإسلامية بمختلف اللغات، ومراقبة ما يصدر بهذا الشأن.

- مخاطبة الإدارات المختصة في الإمارة وغيرها كلٌ بحسب اختصاصه بتوجيهات الإدارة العامة.

- الـعـنايـة بشـؤون الدعوة الإسـلاميـة في الداخل وفي الخارج والـتعـاون والـتنسيق مـع وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف في الـدولة ومـع الـوزارات الممـاثـلـة في الـدول الـعربـيـة و الإسـلامـيـة و المـنـظـمـات والمـؤتمرات و المـراكز والجمعـيات الإسـلامية في كل ما يتعـلق بالـشـؤون الإسلامية.

- الإشـراف العلمي التام على البرامـج الـدينـيـة في الإذاعــة و الـتلـفزيـون والصحف في إمـارة دبـــي ومــراقبــة جميـع الوسـائل السمعيــة و البصريـة والمـقروءة بشأنها وبصورة عامة تولي كل النشاطات المؤدية إلى نشر الدعوة الإسلامية بوسائل حديثة إضافة إلى مراقبة الأشرطة والمطبوعات وديسكات الكمبيوتر وما يدخل في ذلك.

- الإشراف على إقـامـة نـدوات عامة يدعـى إلـيهـا أهل الاخـتصاص في شـؤون الـدعـوة، وكل ما يدخل في هذا الإطار لتنمية طاقات الدعوة.

- وضع الدراسات والاقتراحات السنوية عن منهج الدعوة وتوجيه كل قسم بحسبه، وإدراج ذلك في الخطة السنوية لإدارة الشؤون الإسلامية،وإدارة منبر الدعوة في مساجد دبي بموجب قانون الأوقاف والشؤون الإسلامية.

- وضع برنامج اللقاءت الدورية مع العاملين في المساجد من خلال القسم المختص

- الاشراف على إقامة الدورات المتخصصة في مجال الدعوة برفع مستوى الخطابة والوعظ والإرشاد للعاملين في المساجد، وإصدار الشهادات التقديرية لكل دورة معتمدة من المدير العام.

- نشر الدعوة الإسلامية لغير المسلمين، وإصدار النشرات المرغبة في اعتناق الاسلام من خلال القسم المختص.

- استلام قوائم المساجد المستلمة أو التي في طور التسليم من إدارة شؤون المساجد ووضع الدراسة اللازمة لاحتياجاتها الدعوية مشفوعة بقوائم الترشيح ورفعها إلى الإدارة العامة وأخذ الموافقة وإحالتها إلى إدارة الشؤون الإدارية والمالية.

- رفع التقارير الدورية عن رؤساء الأقسام مشفوعة بتقاريرهم عن رؤساء الشعب.

- تلقي الشكاوى من الجمهور بما يتعلق بجميع العاملين في المساجد باستثناء الفراشين.


(تم تحديث المعلومة : 06-تشرين الثاني/نوفمبر-2003)
لقد تم جمع الوثائق بفضل الجهود المثلى للباحثين و الخبراء الذين عملوا تبعاَ لمنهج علمي و محايد. نحن نرحب بأي تصحيح أو تعديل يساعدنا على تقديم خدمة أفضل. و يبذل فريق العمل في المفهوم إقصى جهده للتأكد من دقة المعلومات في جميع الأوقات, و لكنه لا يستطيع أن يضمن ذلك دائماَ. إن الروابط بين موقعنا و المواقع الأخرى لا يعني بالضرورة مسؤولية المفهوم أو موافقته على المعلومات الواردة فيها.
جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة مفهوم A Concept "مشروع القرار العربي"
 
Explore More

إلى قائمة المؤسسات

عمق الإظهار:

بحث حسب البلد


Find out more on POGAR.ORG
معلومات البلد
اللامركزية




Powered and operated by mafhoum