Arab Decision Header Arab Decision Header
 
 
 

الإمارات العربية \ الحكم المحلي \ إمارة رأس الخيمة \ مركز الدراسات والوثائق في رأس الخيمة صفحة سهلة الطباعة
المؤسسات الأخرى التي تتبع لها هذه المؤسسة:
                         • مراكز البحوث

اتصال
ص.ب : 1559 راس الخيمة
هاتف: +971-7- 2331111
فاكس: +971-7-2333719
البريد الالكتروني: dscgrak1@emirates.net.ae
إنترنيت: http://www.dsc.rak.ae/
الوصف العام
حدد المرسوم الأميري رقم (3) الصادر في الثالث من فبراير عام 1986م أهداف المركز على النحو التالي :
جمع و حفظ و تصنيف الكتب و المراجع و الموسوعات و الوثائق التاريخية و المخطوطات الخاصة بتاريخ إمارة رأس الخيمة بصفة خاصة و تاريخ دولة الإمارات العربية المتحدة و منطقة الخليج بصفه عامة.
عقد الندوات التاريخية التي تهتم بتاريخ رأس الخيمة بصفة خاصة و تاريخ دولة الإمارات العربية المتحدة و منطقة الخليج العربي بصفة عامة بهدف إعادة كتابة تاريخ المنطقة من منطلقات جديدة تعتمد على وثائق محلية و أخرى دولية.
إقامة المواسم الثقافية السنوية و إحياء الحركة الثقافية و الفكرية بالإمارة و توثيقها.
إصدار سلسلة الندوات التاريخية و هي سلسلة محكمة تحتوي على كل الأبحاث القيمة المشاركة في تلك الندوات التي يعقدها المركز بصفة دورية.
إصدار سلسلة كتاب الأبحاث و هي سلسلة محكمة تحتوي على أبحاث و مؤلفات تاريخية و فكرية و أدبية مع أهداف المركز.
الاتصال بكافة مراكز الأبحاث و الدراسات التاريخية و الإنسانية و الجامعيات في الدولة و خارجها ، و توثيق العلاقات و تبادل الوثائق و المخطوطات و الدراسات و الإصدارات فيما بينها.
تقديم خدمات الأرشفة و التوثيق للدوائر و المؤسسات الرسمية المحلية ، و توفير المعلومات المطلوبة للدارسين و الجامعين لأبناء الدولة و المقيمين على أرضها.
لمحة تاريخية
في الثالث من فبراير عام 1986م أصدر حضرة صاحب السمو الوالد الشيخ / صقر بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى للاتحاد حاكم إمارة رأس الخيمة المرسوم الأميري رقم (3) لعام 1986م بناءا على ما عرضه صاحب السمو الشيخ / خالد بن صقر القاسمي و لي العهد و نائب الحاكم يقضي بإنشاء مركز للدراسات و الوثائق بالديون الأميري برأس الخيمة برئاسة سمو الشيخ / سعود بن صقر القاسمي رئيس الديوان الأميري ، و تكليف السيد / أحمد جلال التدمري بالقيام بمهام المدير العام للمركز.
و في الأول من مارس عام 1996م أصدر سموه مرسوما أميريا بتعيين الدكتور / على عبد الله فارس مديرا جديدا للمركز و تعيين السيد / أحمد جلال جلال التدمري مستشارا لسمو الشيخ / سعود بن صقر القاسمي رئيس الديوان الأميري رئيس المركز.
اتخذ المركز بادىء الأمر جناحا ضمن الديوان الأميري بمنطقة المعمورة مقرا له ، ثم انتقل في عام 1992 م إلى داره المرحوم الشيخ / محمد بن سالم القاسمي طيب الله ثراه ( الحاكم السابق لامارة رأس الخيمة ) ، بعد أن تم ترميمها و توسعة بنائها ، و هي دارة تراثية قديمة تقع في الحي القديم من مدينة رأس الخيمة ، حيث تم اتخاذها مقرا دائما للمركز لممارسة نشاطاته و فعالياته الثقافية المختلفة
(تم تحديث المعلومة : 28-أيار/مايو-2009)
لقد تم جمع الوثائق بفضل الجهود المثلى للباحثين و الخبراء الذين عملوا تبعاَ لمنهج علمي و محايد. نحن نرحب بأي تصحيح أو تعديل يساعدنا على تقديم خدمة أفضل. و يبذل فريق العمل في المفهوم إقصى جهده للتأكد من دقة المعلومات في جميع الأوقات, و لكنه لا يستطيع أن يضمن ذلك دائماَ. إن الروابط بين موقعنا و المواقع الأخرى لا يعني بالضرورة مسؤولية المفهوم أو موافقته على المعلومات الواردة فيها.
جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة مفهوم A Concept "مشروع القرار العربي"
 
Explore More

إلى قائمة المؤسسات

عمق الإظهار:

بحث حسب البلد


Find out more on POGAR.ORG
معلومات البلد
اللامركزية




Powered and operated by mafhoum