Arab Decision Header Arab Decision Header
 
 
 

مصر \ الحكومة \ مجلس الوزراء \ وزارة التعليم العالي \ مجمع اللغة العربية صفحة سهلة الطباعة

  • مجمع اللغة العربية
    • رئيس مجمع اللغة العربية    
    • نائب رئيس مجمع اللغة العربية    (كمال  بشر)
اتصال
15 شارع عزيز أباظة / الزمالك/ الجيزة
هاتف: +20 27355983
الوصف العام
خدمة اللغة العربية، وتيسير التعامل بها، والارتقاء بها، ويدور نشاط المجمع حول محاور متعددة شملت وضع المعاجم، ووضع المصطلحات العلمية، وتشجيع الإنتاج الأدبي، وإحياء التراث العربي.
المعاجم العربية، كانت أحد الأهداف الأساسية للمجمع منذ تأسيسه، وأمضى المجمع سنوات طويلة في وضع منهجه المعجمي، وأثمر هذا الجهد ظهور "المعجم الوسيط" الذي يُعد أفضل المعاجم العربية التي ظهرت في القرن العشرين وأحسنها ترتيبًا وتنسيقًا، وقد اشتمل على ثلاثين ألف كلمة، وقد لقي هذا المعجم قبولا حسنًا، وذاع بين الناس، كما أخرج مجمع اللغة المعجم "الوجيز" لطلبة المدارس، واعتمد في مادته اللغوية والحضارية على "المعجم الوسيط" مع مراعاة اليسر والتبسيط، وأخرج مجمع اللغة "معجم ألفاظ القرآن الكريم".
أما المعجم الكبير، وهو المشروع الطموح الذي يتبناه مجمع اللغة العربية فلم يخرج منه سوى ثلاثة أجزاء، وقد صدر الجزء الأول منه عام (1380هـ= 1960م)، والمعجم ضخم أريد به أن يضم جميع كلمات العربية الواردة في أمهات المعاجم، دون الوقوف على عصر الاستشهاد الذي يُعد القرن الثاني الهجري نهايته، بل يضاف إلى هذا العصر العصور التالية.
وعني مجمع اللغة العربية عناية واضحة بوضع مصطلحات عربية للعلوم والفنون والآداب، ولم تُبارِهِ في هذا العمل هيئة عملية أخرى؛ فقد كوّن منذ نشأته لجانا علمية متخصصة للكيمياء والفيزياء والصيدلية والطب والجيولوجيا والفلسفة، وغيرها تُعنى بلغة العلم، وتقول كلمتها فيها، وقد أصدر المجمع عدة معاجم علمية متخصصة، مثل: المعجم الفلسفي، والمعجم الجغرافي، ومعجم الفيزياء النووية، ومعجم الفيزياء الحديثة، والمعجم الجغرافي، ومعجم الفيزياء النووية، ومعجم الفيزياء الحديثة، والمعجم الجيولوجي، والمعجم البيولوجي.
ووجه المجمع جزءًا من نشاطه إلى تشجيع الإنتاج الأدبي، ورصد الجوائز للأعمال المتميزة
لمحة تاريخية
تاريخ الإنشاء 14 من شوال 1352هـ/ 30 من يناير 1934م
نظام التعيين أو الانتخاب
يتكون مكتب المجمع من رئيس المجمع، ونائبه والأمين العام وعدد من الأعضاء، ويختص بتصريف أعمال المجمع الإدارية والمالية وتنفيذ القرارات ومتابعتها.
طريقة الانتخاب:
يُنتخب أعضاء المجلس العاملون بطريقة التصويت السري من بين المرشحين بتزكية اثنين من أعضاء المجلس، ولا تكون جلسة الانتخاب صحيحة إلا إذا حضرها الثلثان على الأقل من الأعضاء، ولا بد أن يحصل الفائز بالعضوية على الأغلبية المطلقة لأعضاء المجلس.
(تم تحديث المعلومة : 02-تموز/يوليو-2003)
لقد تم جمع الوثائق بفضل الجهود المثلى للباحثين و الخبراء الذين عملوا تبعاَ لمنهج علمي و محايد. نحن نرحب بأي تصحيح أو تعديل يساعدنا على تقديم خدمة أفضل. و يبذل فريق العمل في المفهوم إقصى جهده للتأكد من دقة المعلومات في جميع الأوقات, و لكنه لا يستطيع أن يضمن ذلك دائماَ. إن الروابط بين موقعنا و المواقع الأخرى لا يعني بالضرورة مسؤولية المفهوم أو موافقته على المعلومات الواردة فيها.
جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة مفهوم A Concept "مشروع القرار العربي"
 
Explore More

إلى قائمة المؤسسات

عمق الإظهار:

بحث حسب البلد


Find out more on POGAR.ORG
معلومات البلد
الدساتير

Make Your Suggestions




Powered and operated by mafhoum