Arab Decision Header Arab Decision Header
 
 
 

مصر \ المؤسسات الأهلية \ مركز الأرض لحقوق الإنسان صفحة سهلة الطباعة

اتصال
122ش الجلاء-برج رمسيس- القاهرة
هاتف: +202-5750470
البريد الالكتروني: 1chr@1chr96.org
إنترنيت: http://www.1chr96.org
الوصف العام
أنشئ مركز الأرض للدفاع عن قضايا الفلاحين والريف المصرى من منظور حقوق الإنسان بعد أن تبين لمؤسسى المركز خلو ساحة العمل الأهلى فى مصر من المنظمات التى تعمل فى هذا المجال ، ومن بين القضايا والاحتياجات الحقيقية التى دفعت فى اتجاه إنشاء المركز
- معالجة عدم التوازن فى الاهتمام بحقوق الفلاحين والمسألة الزراعية فى مصر وتصحيح المسار فى ظل الأوضاع الجديدة المتعلقة بتحرير سوق الأرض والأسعار مع دراسة أثر ونتائج هذه السياسات على حياة الفلاحين والاقتصاد الزراعى .
- عدم وجود بنية تشريعية تنظيم أوضاع العاملين فى قطاع الزراعة ، وبالتالى تعرضهم لانتهاكات عديدة شبه يومية ، سواء على صعيد حقوقهم الاقتصادية والاجتماعية أو على صعيد الحقوق المدينة والسياسية .
- اتساع الفجوة بين الريف والحضر فى مصر ، خاصة على صعيد الخدمات ، مما يجعل قطاع عريض من سكان الريف عرضه لانتهاكات مضاعفة بسبب تردى الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية .
- تفاقهم مشكلة عمالة الأطفال فى الريف فى القطاع الزراعى أو غيره من القطاعات ، وزيادة معدلات الأمية والتسرب من المدارس بينهم .
- الانتهاكات التى تتعرض لها المرأة الريفية ، على صعيد الأسرة والعمل ، أو بسبب الأوضاع الاجتماعية العامة .
مجالات عمل المركز :-
- الدفاع عن الفلاحين والعمال الزراعيين بسبب أوضاع العمالة الزراعية الدائمة والمؤقتة الناجمة عن غياب التنظيم القانوني ، وخاصة فيما يتعلق بعقود العمل والأجازات ، واللوائح التي تنظم حقوقهم وواجبتهم .
- دعم وتشجيع دور التنظيمات النقابية والتعاونيات والجمعيات والروابط الفلاحية .
- مواجهة ظاهرة عمالة الأطفال من حيث أسبابها ومظاهرها وآثارها من منظور حقوق الطفل .
- العمل على تمكين المرأة الريفية ، وخاصة العاملات فى قطاع الزراعة ، لمواجهة الانتهاكات التى تتعرض لها بسبب وضعها النوعي والاجتماعي .
- الدفاع عن البيئة الزراعية وبيئة المجتمع الريفي ضد مخاطر التلوث ، وتوعية الفلاحين بقضايا التلوث البيئي .
أهداف المركز :-
-المساهمة فى تحسين الأوضاع الاقتصادية للفلاحين فى ريف مصر .
-رصد انتهاكات حقوق الإنسان التى تحدث داخل القرية المصرية وخاصة المتعلقة بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية .
-تنمية وعى المواطنين بنشر ثقافة حقوق الإنسان وتشجيع العمل المشترك والتنسيق بين مؤسسات المجتمع المدني ودعم استقلالها وتعزيز قيم الديمقراطية وحقوق الإنسان .
-المساهمة فى صياغة برنامج الإصلاح الاقتصادي الزراعي في مصر بحيث يكفل الفلاحين حقوقهم ويؤمنهم فى زراعة أراضيهم .
-الكشف عن رؤى واحيتاجات الفئات والفقيرة في مصر وإشراكهم في صناعة القرار وصياغة البرامج التى تطبق عليهم .
آليات عمل المركز :-
-تقديم المساعدة القانونية للفلاحين فى القضايا ذات الصلة بحقوقهم الاقتصادية والاجتماعية أو المدنية والسياسية .
-إصدار التقارير والدراسات والبيانات لكشح الانتهاكات التي يتعرض لها الفلاحون والريف المصري .
-تنظيم دورات تدريبية وإصدار المطويات من أجل تنمية وعى المواطنين فى القرية المصرية بالحقوق المتعلقة بقضاياهم .
-تكوين شبكة من المتطوعين والمهتمين والنشطاء لدفع العمل الأهلي والتطوعي فى مجال حقوق الإنسان .
-تنظيم الندوات وعقد ورش العمل لمناقشة القضايا المتعلقة بأوضاع الريف المصري السياسية والاجتماعية والثقافية والبيئية .
-السعي لإقامة علاقات وطيدة مع المؤسسات المحلية والدولية المهتمة بالعمل في مجال التنمية وحقوق الإنسان للمساهمة فى تحقيق هدفنا .
نظام التعيين أو الانتخاب
يتكون مجلس الأمناء من خمس أعضاء ،ويتولى وضع السياسات العامة لحركة المركز وتوجهاته،ويتابع تنفيذها من خلال المدير التنفيذى، ويجتمع المجلس مرة كل سنة على الأكثر لمتابعة ما يتم من أعمال ولإقرار خطط النشاط السنوي
يتكون مجلس العاملين من المدير التنفيذى مع مسئولى الخمس وحدات التى تعمل فى إطار الخطة العامة الموضوعة،ويضاف لها مئولو أى وحدات تنشأ فيما بعد بإجماع مسئولى الوحدات الخمس،ومجلس العاملين المسئول عن متابعة تنفيذ الخطط الموضوعة من قبل الوحدات المختلفة،وتقييم أداء المركز،ويجتمع المجلس مرة كل شهر لمتابعة التنفيذ وتذليل العقبات وتقييم الأعمال الخاصة بنشاط المركز.
المدير التنفيذى هو حلقة الوصل بين مجلس العاملين ومجلس الأمناء كما أنه حلقة الوصل بين العاملين بالمركز ومسئول الوحدات بعضهم البعض وللمدير التنفيذى متابعة العمل اليومى للوحدات وتذليل العقبات بكافة الطرق التى من شأنها تسير العمل وتحقق اهداف المركز .
كما أنه يخطط مع مسئولى الوحدات لنشاط وأهداف كل وحدة وكيفية تنفيذ تلك الأنشطة ولمدير المركز تمثيل المركز فى المحافل الدولية والمحلية وله حق اختيار من ينيبه فى هذا الشأن
(تم تحديث المعلومة : 28-شباط/فبراير-2003)
لقد تم جمع الوثائق بفضل الجهود المثلى للباحثين و الخبراء الذين عملوا تبعاَ لمنهج علمي و محايد. نحن نرحب بأي تصحيح أو تعديل يساعدنا على تقديم خدمة أفضل. و يبذل فريق العمل في المفهوم إقصى جهده للتأكد من دقة المعلومات في جميع الأوقات, و لكنه لا يستطيع أن يضمن ذلك دائماَ. إن الروابط بين موقعنا و المواقع الأخرى لا يعني بالضرورة مسؤولية المفهوم أو موافقته على المعلومات الواردة فيها.
جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة مفهوم A Concept "مشروع القرار العربي"
 
Explore More

إلى قائمة المؤسسات

عمق الإظهار:

بحث حسب البلد


Find out more on POGAR.ORG
معلومات البلد
علاقة الدولة بالمجتمع المدني




Powered and operated by mafhoum