Arab Decision Header Arab Decision Header
 
 
 

المغرب \ الحكومة \ مجلس الوزراء \ وزارة التربية الوطنية، التعليم العالي و تكوين الاطر ، و البحث العلمي صفحة سهلة الطباعة

  • وزارة التربية الوطنية، التعليم العالي و تكوين الاطر ، و البحث العلمي
    • وزير التربية الوطنية، التعليم العالي و تكوين الاطر ، و البحث العلمي    (الحبيب  المالكي)
    • وزير منتدب لدى وزير التعليم العالي والبحث العلمي المكلف بالبحث العلمي    (عمر الفاسي الفهري)
    • كاتب الدولة لدى وزير التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي ، المكلف بمحاربة الأمية وبالتربية غير النظامية    (أنيس  بيرو)
    • امين عام وزارة التعليم العالي و البحث العلمي    (عبد الستار العمراني جمال)
اتصال
وزارة التربية الوطنية ساحة باب الرواح الرباط 10000
هاتف: 00212-37-774839
فاكس: 00212-37-779001
البريد الالكتروني: contact@dfc.gov.ma
إنترنيت: http://www.dfc.gov.ma/
الوصف العام
تتولى وزارة التربية والتعليم وضع سياسات الحكومة في التعليم بمختلف قطاعاته ، وتقديم مشاريع القوانين للبرلمان التي تساهم في الرفع من أداء النظام التعليمي. وتشمل اختصاصات وزارة التربية مراقبة المؤسسات التعليمية الخاصة سواء التابعة منها للقطاع الخاص أو مؤسسات التعليم الأجنبية في المغرب. وتتولى أكاديميات التعليم الموجودة في مختلف أقاليم البلاد ، مهمة مراقبة مستوى ونوعية التعليم.
وتخضع استراتيجيات عمل الوزارة بمختلف قطاعاتها : التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي ، للميثاق الوطني للتربية والتكوين الذي صدر سنة 1999 ، وتضمن اسس الاصلاحات في ميدان التعليم ، وكانت توصياتها نتيجة لتوافق وطني بين مكونات الحقل التربوي والسياسي المغربي في إطار اللجنة الملكية للتربية والتكوين التي شكلت برعاية الملك الراحل الحسن الثاني . وفي اطار الميثاق الوطني للتربلية والتكوين تتلخص مهام وزارة التربية في نشر التعليم وتعميمه وتحسين جودة التربية وتدبير النظام التربوي.
ويحدد المرسوم رقم 382-02-2 الصادر بتاريخ 17 يوليو 2002 ، اختصاصات وزارة التربية الوطنية ، وتنظيم عملها ، وتشمل اختصاصات وزارة التربية التعليم الابتدائي والاساسي والثانوي ، ومرحلة ما قبل التعليم الابتدائي .
وتشمل اختصاصات الوزارة ، الاختصاصات التي كانت مخولة بمقتضى القانون رقم 01 – 00، المنظم لاختصاصات مؤسسات التعليم العالي في المغرب.
الوضع الدستوري والقانوني
ويحدد المرسوم رقم 382-02-2 الصادر بتاريخ 17 يوليو 2002 ، اختصاصات وزارة التربية الوطنية ، وتنظيم عملها ، وتشمل اختصاصات وزارة التربية التعليم الابتدائي والاساسي والثانوي ، ومرحلة ما قبل التعليم الابتدائي .
(تم تحديث المعلومة : 30-كانون الأول/ديسمبر-2004)
لقد تم جمع الوثائق بفضل الجهود المثلى للباحثين و الخبراء الذين عملوا تبعاَ لمنهج علمي و محايد. نحن نرحب بأي تصحيح أو تعديل يساعدنا على تقديم خدمة أفضل. و يبذل فريق العمل في المفهوم إقصى جهده للتأكد من دقة المعلومات في جميع الأوقات, و لكنه لا يستطيع أن يضمن ذلك دائماَ. إن الروابط بين موقعنا و المواقع الأخرى لا يعني بالضرورة مسؤولية المفهوم أو موافقته على المعلومات الواردة فيها.
جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة مفهوم A Concept "مشروع القرار العربي"
 
Explore More

إلى قائمة المؤسسات

عمق الإظهار:

بحث حسب البلد


Find out more on POGAR.ORG
معلومات البلد
الدساتير

Make Your Suggestions




Powered and operated by mafhoum