Arab Decision Header Arab Decision Header
 
 
 

المغرب \ الحكومة \ مجلس الوزراء \ الامانة العامة لرئاسة مجلس الوزراء \ وزارة الدولة صفحة سهلة الطباعة

اتصال
هاتف: 0021237762763
فاكس: 0021237762770
إنترنيت: www.mincom.gov.ma
الوصف العام
تعتبر وزارة الدولة في القاموس السياسي والدستوري المغربي ، منصبا وزاريا أعلى د رجة من الوزير،ويعادل نائب رئيس الحكومة ، وهو منصب درج على اعتماده بناء على الاعراف السياسية وتقاليد القصر الملكي ، ولا توجد مرجعية في نصوص القوانين المكتوبة لهذا المنصب الحكومي.
ومنذ استقلال المغرب ، ضمت الحكومات المتعاقبة شخصيات تتولى منصب وزير الدولة ، وهي وزارة بدون حقيبة ، تسند لشخصيات لعا مكانة خاصة ، لاعتبارات سياسية مثل أمناء الأحزاب أو مقربين من الملك . ويحمل بعض الوزراء أحيانا صفة وزير الدولة اضافة لصفته الوزارية التي يحملها نسبة لحقيبته الوزارية ، وذلك كتأكيد على مركزه المقرب من الملك.
وتسند الى وزير الدولة مهمات خاصة ، كتمثيل الملك في مهمات خارج البلاد ، أو تولى معالجة ملفات سياسية أو اقتصادية معينة ضمن عمل الحكومة
(تم تحديث المعلومة : 30-تشرين الثاني/نوفمبر-2004)
لقد تم جمع الوثائق بفضل الجهود المثلى للباحثين و الخبراء الذين عملوا تبعاَ لمنهج علمي و محايد. نحن نرحب بأي تصحيح أو تعديل يساعدنا على تقديم خدمة أفضل. و يبذل فريق العمل في المفهوم إقصى جهده للتأكد من دقة المعلومات في جميع الأوقات, و لكنه لا يستطيع أن يضمن ذلك دائماَ. إن الروابط بين موقعنا و المواقع الأخرى لا يعني بالضرورة مسؤولية المفهوم أو موافقته على المعلومات الواردة فيها.
جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة مفهوم A Concept "مشروع القرار العربي"
 
Explore More

إلى قائمة المؤسسات

عمق الإظهار:

بحث حسب البلد


Find out more on POGAR.ORG
معلومات البلد
الدساتير

Make Your Suggestions




Powered and operated by mafhoum