Arab Decision Header Arab Decision Header
 
 
 

المغرب \ الحكومة \ مجلس الوزراء \ وزارة التجهيز و النقل صفحة سهلة الطباعة

  • وزارة التجهيز و النقل
    • وزير التجهيز و النقل    (كريم  غلاب)
    • امين عام وزارة التجهيز و النقل    
اتصال
وزارة التجهيز والنقل الحي الاداري الرباط – شالة الرباط
هاتف: 00212-37-760695 / 37762811
فاكس: 00212-37-762223
البريد الالكتروني: ghellab@mtpnet.gov.ma
الوصف العام
تتولى الوزارة رسم سياسات الحكومة المغربية في ميادين البنيات التحتية والطرق والموانئ والمنشآت العامة والنقل بما فيها الطرق والسكك الحديدية والموانئ والمطارات والسدود والجسور.
ويحدد المرسوم المحدث للوزارة ، اختصاصاتها ايضا في تنفيذ برامج اقامة البنيات التحتية في مختلف أقاليم البلاد ولصالح هيئات الحكم المحلي والبنيات التي تضعها الوزارات الأخرى والمؤسسات العامة ، في أجندتها ، وتشرف الوزارة على نسق المعايير والدراسات التقنية التي تستند اليها المشاريع والبرامج الخاصة بتشييد النيات التحتية ومراقبة مطابقتها لتلك المعايير.
وتعد الهياكل الادارية لهذه الوزارة من أقدم المؤسسات الحكومية في المغرب ، ويعود احداثها الى سنة 1920 في عهد الاستعمار الفرنسي ، وشهدت مع استقلال البلاد تطورا واندمجف في المنظمة الادارية للحكومة المغربية الحديثة . وصدرت مراسيم حكومية منذ سنة 1956 وعدلت في سنوات لاحقة ،تنظم اختصاصات الوزارة ، وضمنها مراسيم صدرت سنة 1998 ،وأبرزها مرسوم رقم 2-98-482 الذي ينظم العروض لبناء المنشآت.
وضمن تشكيلات الحكومات المتعاقبة في المغرب ، ارتبط قطاعا التجهيز والنقل في أغلب الفترات ، وتم تدعيم هذا الاتجاه في هيكلة الحكومة الحالية استنادا الى الأولويات في البرنامج الحكومي والذي يعتبر تشييد البنيات التحتية والطرق والتجهيزات العامة من العناصر الرئيسية للبرنامج بهدف تأهيل اقتصاد المغرب للاندماج في الشراكة الأوروبية والاقتصاد العالمي
الوضع الدستوري والقانوني
ويحدد القانون رقم 1-77-328 الصادر سنة 1977 ، المهام والاختصاصات المخولة للوزارة في قطاع النقل ، وينظم المرسوم رقم 2-8-36 الصادر سنة 1983 والمعدل بالمرسوم رقم 2-97-765 الصادر سنة 1997 ، سبل تطبيق القانون المذكور ، والذي يخول الوزارة سلطة وضع سياسات الحكومة في ميدان النقل الطرقي والسكك الحديدية والنقل البحري والجوي
(تم تحديث المعلومة : 01-كانون الأول/ديسمبر-2004)
لقد تم جمع الوثائق بفضل الجهود المثلى للباحثين و الخبراء الذين عملوا تبعاَ لمنهج علمي و محايد. نحن نرحب بأي تصحيح أو تعديل يساعدنا على تقديم خدمة أفضل. و يبذل فريق العمل في المفهوم إقصى جهده للتأكد من دقة المعلومات في جميع الأوقات, و لكنه لا يستطيع أن يضمن ذلك دائماَ. إن الروابط بين موقعنا و المواقع الأخرى لا يعني بالضرورة مسؤولية المفهوم أو موافقته على المعلومات الواردة فيها.
جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة مفهوم A Concept "مشروع القرار العربي"
 
Explore More

إلى قائمة المؤسسات

عمق الإظهار:

بحث حسب البلد


Find out more on POGAR.ORG
معلومات البلد
الدساتير




Powered and operated by mafhoum