Arab Decision Header Arab Decision Header
 
 
 

الأردن \ الجامعات والمعاهد التقنية \ الجامعة الاردنية \ مجلس امناء الجامعة الاردنية صفحة سهلة الطباعة

  • مجلس امناء الجامعة الاردنية
    • عضو مجلس امناء الجامعة الاردنية    
الوصف العام
يتولى مجلس الامناء المسؤوليات والصلاحيات التالية :" أ) دعم استقلال الجامعة وصيانته واتخاذ جميع الوسائل المؤدية الى رفع شأنها وتمكينها من اداء رسالتها وتحقيق اهدافها . ب) تدبير موارد الجامعة وتنظيم استثمار اموالها . جـ) مناقشة واقرار مشروع الميزانية السنوية . د) مناقشة واقرار الانظمة الداخلية الخاصة المتعلقة بالامور المالية والاسكانية التي يقترحها مجلس الجامعة . هـ) تنسيب شخص او اكثر لرئاسة الجامعة ويتم التعيين بارادة ملكية سامية . و) تعيين نواب الرئيس والعمداء ومديري المستشفيات بناء على تنسيب من رئيس الجامعة على أن يقترن التعيين بالارادة الملكية السامية." بحسب نص القانون.
الوضع الدستوري والقانوني
تعمل الجامعة الاردنية بموجب قانون الجامعة الاردنية لسنة 1972 وتعديلاته في القانون المعدل رقم 24 لسنة 1981 والقانون المعدل رقم 27 لسنة 1985
نظام التعيين أو الانتخاب
للجامعة مجلس امناء "يتألف من ثمانية عشر عضوا من ذوي الرأي والخبرة يكون ثلثاهم على الاقل من الاردنيين ويكون رئيس الجامعة واحدا منهم بحكم منصبه ". و"يعين الملك اعضاء مجلس امناء الجامعة ويعين من بينهم رئيس مجلس الامناء ويقيلهم ويقبل استقالاتهم ." ويتم تعيين الاعضاء "غير الاردنيين في الوقت الذي يرتأيه الملك" بحسب قانون الجامعة. ويكون تعيين اعضاء مجلس امناء الجامعة لمدة ست سنوات قابلة للتجديد .
تحديد السلطات
لمجلس الامناء، بالاضافة الى صلاحياته، ان يجمع اكثر من كلية في هيئة واحدة على ان تحدد تسمية هذه الهيئة وتشكيلاتها وصلاحياتها وعضويتها في مجالس ولجان الجامعة بنظام يصدر لهذه الغاية
(تم تحديث المعلومة : 04-آذار/مارس-2003)
لقد تم جمع الوثائق بفضل الجهود المثلى للباحثين و الخبراء الذين عملوا تبعاَ لمنهج علمي و محايد. نحن نرحب بأي تصحيح أو تعديل يساعدنا على تقديم خدمة أفضل. و يبذل فريق العمل في المفهوم إقصى جهده للتأكد من دقة المعلومات في جميع الأوقات, و لكنه لا يستطيع أن يضمن ذلك دائماَ. إن الروابط بين موقعنا و المواقع الأخرى لا يعني بالضرورة مسؤولية المفهوم أو موافقته على المعلومات الواردة فيها.
جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة مفهوم A Concept "مشروع القرار العربي"
 
Explore More

إلى قائمة المؤسسات

عمق الإظهار:

بحث حسب البلد


Find out more on POGAR.ORG
معلومات البلد




Powered and operated by mafhoum