Arab Decision Header Arab Decision Header
 
 
 

الأردن \ الحكومة \ مجلس الوزراء \ وزارة الخارجية \ ادارة الشؤون الاوربية و الامريكية صفحة سهلة الطباعة

  • ادارة الشؤون الاوربية و الامريكية
    • مدير ادارة الشؤون الاوربية و الامريكية    
الوصف العام
الإدارة مسئولة بشكل رئيسي عن تعزيز علاقات الأردن بدول أوروبا والأمريكتين التي للمملكة علاقات دبلوماسية معها . وتقوم الدائرة بمتابعة القضايا الثنائية ، والإعداد الموضوعي للزيارات المتبادلة للمسئولين والمشاركة في الاجتماعات الثنائية ، إضافة إلى متابعة التطورات السياسية والاقتصادية في الدول المعنية - بما في ذلك من خلال السفارات الأردنية - وإعداد التقارير والتحليلات اللازمة . كما تقوم بتزويد البعثات الدبلوماسية الأردنية في تلك الدول بالمعلومات والتوجيهات اللازمة لسير عملها بالشكل المناسب . كذلك ، فإن الإدارة هي نقطة الاتصال مع وزارة الخارجية بالنسبة للبعثات الدبلوماسية الأجنبية المعتمدة لدى الأردن .
نظام التعيين أو الانتخاب
تتكون الدائرة من سبعة أقسام هي: قسم أوروبا الغربية وقسم أوروبا الشرقية وقسم الأمريكتين وقسم الهيئات الأوروبية والأمريكية وقسم الشراكة الأوروبية - المتوسطية و وحدة الأمن الإنساني ووحدة اتفاقية أوتاوا لنزع الألغام .
تحديد السلطات
بالإضافة إلى العمل الثنائي الاعتيادي الذي تعنى به الإدارة ، فإن هناك عدداً من القضايا الإقليمية والمتعددة الأطراف التي تقع ضمن مسؤولياتها ، وهي تتضمن :
1-منظمة الأمن والتعاون في أوروبا، ومنذ بيان هلسنكي الختامي للمنظمة (1995) ، بدأت وتطورت علاقة خاصة مع ست من الدول المتوسطية ، بما فيها الأردن . وهذه الدول تتمتع بصفة " شركاء من أجل التعاون " . ويندرج في إطار هذه الشراكة مشاركة الدول المتوسطية في اجتماعات المنظمة ذات العلاقة في المجالات السياسية - العسكرية ، والاقتصادية ، وذات البعد الإنساني ، وكذلك المشاركة في الاجتماعات المنتظمة " لمجموعة الاتصال "
2-الحوار المتوسطي لحلف شمال الأطلسي،ويشمل هذا الحوار حاليا سبع بلدان من بين دول حوض المتوسط غير الأعضاء في حلف الناتو ، من بينها الأردن الذي دعي للمشاركة في الحوار في تشرين الثاني 1995 . ويرمي هذا الحوار إلى المساهمة في "الأمن والاستقرار في منطقة المتوسط" ، وإلى "تحقيق تفاهم مشترك أفضل" . وتشارك القوات المسلحة الأردنية و الجهات الأخرى المعنية في هذا الحوار وفي نشاطاته ذات العلاقة في مجالات كالعلوم والبيئة ، الإعلام، التخطيط للطوارئ المدنية ، وكذلك في الدورات التي تعقد في مدارس الحلف في مجالات كحفظ السلام ، والسيطرة على الأسلحة والتحقق منها .
3- "الأمن الإنساني"، وتضم شبكة الأمن الإنساني حاليا اثنتي عشرة دولة عضو ، ودولة مراقبة واحدة ، من قارات العالم المختلفة . وقد عقدت ثلاثة اجتماعات وزارية لغاية الآن كان آخرها في البتراء /الأردن - أيار 2001 . وقد طورت الشبكة جدول أعمال يتضمن قضايا كالألغام ضد الأفراد ، الأسلحة الصغيرة والأسلحة الخفيفة ، والأطفال في النزاعات المسلحة ، وحقوق الإنسان . والأردن طرف في معاهدة أوتاوا المتعلقة بالألغام، التي دخلت حيز التنفيذ بتاريخ 1/3/1999.
(تم تحديث المعلومة : 28-نيسان/أبريل-2003)
لقد تم جمع الوثائق بفضل الجهود المثلى للباحثين و الخبراء الذين عملوا تبعاَ لمنهج علمي و محايد. نحن نرحب بأي تصحيح أو تعديل يساعدنا على تقديم خدمة أفضل. و يبذل فريق العمل في المفهوم إقصى جهده للتأكد من دقة المعلومات في جميع الأوقات, و لكنه لا يستطيع أن يضمن ذلك دائماَ. إن الروابط بين موقعنا و المواقع الأخرى لا يعني بالضرورة مسؤولية المفهوم أو موافقته على المعلومات الواردة فيها.
جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة مفهوم A Concept "مشروع القرار العربي"
 
Explore More

إلى قائمة المؤسسات

عمق الإظهار:

بحث حسب البلد


Find out more on POGAR.ORG
معلومات البلد
الدساتير




Powered and operated by mafhoum