Arab Decision Header Arab Decision Header
 
 
 

الأردن \ المؤسسات الأهلية \ المنظمة العربية لحقوق الانسان في الاردن صفحة سهلة الطباعة

  • المنظمة العربية لحقوق الانسان في الاردن
اتصال
جبل الويبدة ، بالقرب من رابطة الكتاب ص.ب. 922430 عمان 11192 الاردن
هاتف: 962 6 465 4262
فاكس: 962 6 465 4262
البريد الالكتروني: Aohrjo@joinnet.com.jo
الوصف العام
من اهداف المنظمة :
1/ العمل على احترام و تعزيز حقوق الانسان و الحريات الاساسية طبقا لما يتضمنه الاعلان العالمي لحقوق الانسان و المواثيق الدولية المعنية.
2/ مساعدة المواطن الاردني الذي يتعرض لأي اجراء غير مشروع او معاملة قاسية بشكل غير قانوني.
3/كشف وادانة ممارسة العدو الصهيوني القمعية و التعسفية.
4/ التعاون مع جمعيات و منظمات حقوق الانسان.
ومن بياناتها التي نشرتها في كتيب بين تشرين الثاني 2001-آب 2002 :"بيان حول وعد بلفور المشؤوم" و"حول محاصرة مدينة قندوز وغيرها من مدن افغانستان" و"حول مجازر القوات الاميركية وقوات التحالف ارتكبتها في سجن مزار الشريف" و"حول "الاجراء العرفي" باعتقال السيدة توجان الفيصل وحول تأييد امتناع نقابة المحامين الاردنييين عن المرافعة امام محكمة امن الدولة لمدة اسبوع وحول استيائها الشديد لحل السيد كوفي انان لجنة تقصي الحقائق لمخيم جنين وحول "استنكار الاجراءات التعسفية (ل)الاستدعاءات الامنية لرئيس جمعية حقوق الانسان في سوريا" و"حول الحملة الارهابية الشرسة للتمهيد للعدوان على العراق".
وقد كانت مسؤولة عن دعوة المنظمات غير الحكومية الدولية في العالم للمشاركة في المؤتمر التحضيري الذي عقد في عمان تمهيدا لمؤتمر مناهضة العنصرية في دوربان في جنوب افريقيا في العام 2002
لمحة تاريخية
تأسست المنظمة في العام 1990 .وكان الاعضاء المؤسسون للجمعية: ليلى شرف، حمد الفرحان، سليمان الحديدي، امين شقير، نزار جردانة، انيس المعشر، هاني الدحلة، ليث شبيلات، تيسير الحمصي، د. اسعد عبد الرحمن، فخري البلبيسي، د. جميل مرقة، مؤنس الرزاز، د. صالح ارشيدات، نجيب الرشيدات، جعغر الشامي، د. كمال الشاعر، خالد الطراونة، د. حسن خريس، نجيب الرشدان.
الوضع الدستوري والقانوني
تأسست المنظمة في العام 1990 وفق قانون الجمعيات و الهيئات الاجتماعية رقم 33 للعام 1966 و هي تخضع لاشراف وزارة الداخلية.
نظام التعيين أو الانتخاب
تجتمع الهيئة العامة مرة كل سنة على الاقل ويحق لربع الاعضاء طلب عقد اجتماعات اخرى للهيئة العامة. وتنتخب الهيئة العامة من بين اعضائها احد عشر عضوا للهيئة الادارية كل 3 سنوات. وتنتخب الهيئة الادارية رئيسا لها ونائب رئيس وامينا للسر وامينا مساعدا للسر. وتتشكل لجان فرعية بقرار من الهيئة الادارية. ومن لجانها : لجنة الشكاوى واللجنة القانونية ولجنة الطفل والمرأة ولجنة الشباب ولجنة تقصي الحقائق.
نظام التمويل
بلغ مجموع ايرادات المنظمة في العامين 2000 و2001 ما قيمته 8708 دينار و 19854 دينار وكان من بينها تبرعات محلية بقيمة 2726 دينار و 18056 دينار على التوالي بينما بلغت قيمة الاشتراكات 5070 دينار و 1626 دينار على التوالي في العامين 2000 و 2001. وبلغ مجموع المصاريف 9648 دينار و12195 دينار في العامين 2000و2001 على التوالي.
وتتكون ايرادات الجمعية بحسب نظامها الاساسي من "1-اشتراكات الاعضاء 2- التبرعات والهبات 3-ريع ايرادات الحفلات 4-الوصايا 5-اية موارد اخرى توافق عليها هيئة الادارة"، كما تشترط"…ان لا يحتفظ امين الصندوق بمبلغ يزيد عن مئة دينار نقدا للمصروفات النثرية" و"يشترط لسحب أي مبلغ من اموال الجمعية المودعة في المصرف ان يوقع على التحويل المالي كل من رئيس الجمعية او من ينوب عنه مع امين الصندوق ويسمى مجلس الادارة المفوضين بالتوقيع ويبلغ اسماءهم للبنوك" كما "لا يجوز سحب أي مبلغ من اموال الجمعية الا لتحقيق أي غرض من اغراضها". ولا يجوز الجمع بين عضوية هيئة الادارة والعمل للجمعية باجر الا بقرار من الهيئة العامة في اجتماع قانوني بالأغلبية النسبية.
(تم تحديث المعلومة : 28-كانون الثاني/يناير-2003)
لقد تم جمع الوثائق بفضل الجهود المثلى للباحثين و الخبراء الذين عملوا تبعاَ لمنهج علمي و محايد. نحن نرحب بأي تصحيح أو تعديل يساعدنا على تقديم خدمة أفضل. و يبذل فريق العمل في المفهوم إقصى جهده للتأكد من دقة المعلومات في جميع الأوقات, و لكنه لا يستطيع أن يضمن ذلك دائماَ. إن الروابط بين موقعنا و المواقع الأخرى لا يعني بالضرورة مسؤولية المفهوم أو موافقته على المعلومات الواردة فيها.
جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة مفهوم A Concept "مشروع القرار العربي"
 
Explore More

إلى قائمة المؤسسات

عمق الإظهار:

بحث حسب البلد


Find out more on POGAR.ORG
معلومات البلد
علاقة الدولة بالمجتمع المدني




Powered and operated by mafhoum