Arab Decision Header Arab Decision Header
 
 
 

لبنان \ المصرف المركزي و مؤسسات الاشراف \ مصرف لبنان صفحة سهلة الطباعة

اتصال
بيروت ،الحمرا ،شارع مصرف لبنان ص.ب. 5544-11
هاتف: +961 1 750000
فاكس: +961 1 747600
إنترنيت: http://www.bdl.gov.lb/
الوضع الدستوري والقانوني
انشىء مصرف لبنان بموجب مشروع القانون الصادر بالمرسوم الرقم 13513 تاريخ 1آب 1963
( المعروف بقانون النقد والتسليف وانشاء المصرف المركزي )
وتبعا" للقانون فان مصرف لبنان( او المصرف المركزي ) شخص معنوي يتمتع بالاستقلال المالي وهو يعتبر تاجرا" في علاقاته مع الغير ويجري عملياته وينظم حساباته وفقا" للقواعد التجارية والمصرفية وللعرف التجاري والمصرفي ، ولايخضع لقواعد الادارة وتسيير الاعمال وللرقابات التي تخضع لها مؤسسات القطاع العام ولاسيما المراسيم الاشتراعية رقم 114و115و117و118تاريخ 12 حزيران 1959.كما لاتطبق عليه احكام قانون التجارة المتعلقة بالتسجيل في سجل التجارة . ولمحاكم بيروت دون سواها صلاحية النظر في جميع النزاعات بين المصرف والغير . مركز المصرف هوبيروت وعليه ان ينشىء فروعا" له في طرابلس وصيدا وزحلة واماكن اخرى ( بالاضافة اليها ،حاليا" توجد فروع في النبطية – صور -بكفيا-عاليه-بعلبك - جونيه) . رأسمال المصرف 15 مليون ليرة لبنانية .
نظام التعيين أو الانتخاب
تؤمن ادارة المصرف من حاكم ، يعاونه اربعة نواب ومن مجلس مركزي
يعين الحاكم لست سنوات بمرسوم يتخذ في مجلس الوزراء.و يعين نواب الحاكم لخمس سنوات بمرسوم يتخذ في مجلس الوزراء بناء على اقتراح وزير المالية واستشارة الحاكم .ويمارس نواب الحاكم الوظائف التي يعينها لهم الحاكم . ويمكن تجديد ولاية الحاكم ونوابه مرة اومرات عدة . ولا يمكن الحاكم ونوابه طوال مدة سنتين من ناريخ انتهاء وظائفهم في المصرف المركزي ، ان يدخلوا في مجلس ادارة اي مصرف او اية مؤسسة يشرف عليها مصرف لبنان .
(تم تحديث المعلومة : 27-آبأغصطس-2003)
لقد تم جمع الوثائق بفضل الجهود المثلى للباحثين و الخبراء الذين عملوا تبعاَ لمنهج علمي و محايد. نحن نرحب بأي تصحيح أو تعديل يساعدنا على تقديم خدمة أفضل. و يبذل فريق العمل في المفهوم إقصى جهده للتأكد من دقة المعلومات في جميع الأوقات, و لكنه لا يستطيع أن يضمن ذلك دائماَ. إن الروابط بين موقعنا و المواقع الأخرى لا يعني بالضرورة مسؤولية المفهوم أو موافقته على المعلومات الواردة فيها.
جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة مفهوم A Concept "مشروع القرار العربي"
 
Explore More

إلى قائمة المؤسسات

عمق الإظهار:

بحث حسب البلد


Find out more on POGAR.ORG
معلومات البلد
الإدارة المالية




Powered and operated by mafhoum