Arab Decision Header Arab Decision Header
 
 
 

سورية \ المصرف المركزي و مؤسسات الاشراف \ مصرف سورية المركزي صفحة سهلة الطباعة

اتصال
ساحة التجريدة المغربية - دمشق - الجمهورية العربية السورية ص.ب. 116655
هاتف: +963 11 2216802 - 2212642
فاكس: +963 11 2248329
البريد الالكتروني: info@bcs.gov.sy
الوصف العام
مصرف سورية المركزي مؤسسة عامة مستقلة تعمل بضمانة الدولة وفي حدود التوجيهات التي تصدر اليه من مجلس الوزارء وقد اكتتبت الدولة بكامل رأسماله .
يعمل المصرف المركزي على تنسيق فعاليات مؤسسات النقد والتسليف في حدود صلاحياته والتوجيهات العامة التي تصدر اليه من مجلس الوزراء بما يحقق أهداف السياسات المالية والنقدية والمصرفية للدولة .
يمارس مصرف سورية المركزي إمتياز إصدار الأوراق النقدية لحساب الدولة بما يلّبي احتياجات تطور الاقتصاد الوطني ونمّـوه المضطرد ومواكبة عملية التنمية والبناء في مختلف القطاعات الاقتصادية والاجتماعية ، إن حصر امتياز إصدار النقد الوطني بمصرف سورية المركزي يجعله المؤسسة المالية الوحيدة القادرة على إدارة التداول النقدي بكامله من الناحية المادية .
يمارس الرقابة على الجهاز المصرفي والسهر على حسن تنفيذ أحكام نظام النقد الأساسي وما يتفرع عنه من أنظمة وتعليمات وضوابط نقدية ومصرفية .
الوظائف الرئيسية لمصرف سورية المركزي:
1 - إصدار النقد الوطني .
إصدار النقد السوري امتياز ينحصر بالدولة ويمارس هذا الامتياز حصرا" مصرف سورية المركزي لحساب الدولة وتعتبر الليرة السورية الوحدة القياسية للنقد السوري وقد حدد نظام النقـد الاساسي فئـات الأوراق النقدية التي يجوز إصدارها وأصول ســحبها وتبديلها وكذلك الحال بالنسبة للنقود المعدنية .
2 - المصرف المركزي مصرف المصارف
يعتبر المصرف المركزي بموجب أحكام نظام النقد الأساسي مصرفا" للمصارف حيث يقوم بإعادة الخصم للسفاتج والأسناد التجارية وشرائها والتخلي عنها ومنح القروض والسلف لنشاطات مختلف القطاعات الاقتصادية بإعتباره المقرض الأخير للمصارف وتجري هذه العمليات عن طريق المصارف إذ انه لا يتعامل مع الأفراد بصورة مباشرة.
إن مصرف سورية المركزي بالنظر لكونه مصرفا" للمصارف فإنه يستطيع مراقبة تنفيذ السياسة التسليفية وتقدير مدى تناسبها مع متطلبات الاقتصاد القومي .
3 -إصدار الأسناد الوطنية العامة والمساهمة في المفاوضات الدولية المالية
يصدر مصرف سورية المركزي الأسناد الوطنية العامة لمختلف الآجال وإجراء عمليات تبديلها وتسديدها وبصورة عامة سائر الأعمال المالية المتعلقة بالقروض التي تصدرها الدولة أو تكفلها كما يساهم في مفاوضات الاتفاقات الدولية للمدفوعات والقطع والتقاص ويعقد جميع الاتفاقات التطبيقية الضرورية لتنفيذها ، ويساهم أيضا" في مفاوضات القروض والاستقراضات الخارجية المعقودة لحساب الدولة ويمثلها في المفاوضات المذكورة في مجالات التعاون النقدي الدولي .
4 - الاحتياطي الاجباري للمصارف
يلزم مصرف سورية المركزي المصارف بتوظيف الاحتياطي الاجباري والاحتياطي الخاص بأسناد صادرة عن الدولة أو مضمونة من قبلها ، أو بتوظيف نسبة من وفرها النقدي في أسناد الدين العام وتوظيف جزء من ودائعها في سندات الدولة .
5 - القيام بمهام مصرف الدولة والوكيل المالي لها
يتـولى المصرف المركزي بموجب أحكام نظام النقد الأساسي القيام بوظائف مصرف الدولة وأمين صندوقها ووكيلها المالي داخل الأراضي السورية وخارجها في جميع العمليات المصرفية وعمليات الصندوق والتسليف العائدة للدولة .
كما يتولى مصرف سورية المركزي مهاما" أساسية اخرى هي :
- إدارة مكتب القطع لحساب الدولة .
- إجراء جميع العمليات الخاصة بالقطع الأجنبي وإدارة احتياطيات الدولة من القطع الأجنبي وحفظه وتدعيم استقرار أسعار العملات الأجنبية .
- أن يقتني رأسمال مؤسسات مالية خاضعة لأحكام قانونية خاصة .
- إجراء جميع العمليات التي من شأنها تسهيل نقل النقود ، وله أن يؤسس أو أن يشترك في تأسيس وإدارة مكاتب للتصفية أو للتقاص .
- وغير ذلك من الاختصاصات العديدة .
يدير الحاكم المصرف ويرأس لجنة الادارة المؤلفة من نائب حاكم وثلاثة مديرين ويسهر على مراعاة قوانين وأنظمة المصرف الأساسية .
الوضع الدستوري والقانوني
أحدث مصرف سورية المركزي بموجب المرسوم التشريعي رقم (87) تاريخ 28/3/1953 الذي تضمّـن نظام النقد الأساسي في سورية وباشر نشاطه في الأول من آب 1956 .
(تم تحديث المعلومة : 27-أيلول/سبتمبر-2005)
لقد تم جمع الوثائق بفضل الجهود المثلى للباحثين و الخبراء الذين عملوا تبعاَ لمنهج علمي و محايد. نحن نرحب بأي تصحيح أو تعديل يساعدنا على تقديم خدمة أفضل. و يبذل فريق العمل في المفهوم إقصى جهده للتأكد من دقة المعلومات في جميع الأوقات, و لكنه لا يستطيع أن يضمن ذلك دائماَ. إن الروابط بين موقعنا و المواقع الأخرى لا يعني بالضرورة مسؤولية المفهوم أو موافقته على المعلومات الواردة فيها.
جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة مفهوم A Concept "مشروع القرار العربي"
 
Explore More

إلى قائمة المؤسسات

عمق الإظهار:

بحث حسب البلد


Find out more on POGAR.ORG
معلومات البلد
الإدارة المالية

Make Your Suggestions




Powered and operated by mafhoum