Arab Decision Header Arab Decision Header
 
 
 

سورية \ الجامعات والمعاهد التقنية \ جامعة دمشق \ كلية الهندسة المدنية صفحة سهلة الطباعة

الوصف العام
كانت الغاية من إنشاء هذه الكلية إعداد مهندسين يساهمون في بناء الأساس الصناعي في الجمهورية العربية السورية . وخاصة المشاريع الكبرى التي تشكل الجزء الأساسي في خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية ولتحقيق هذه الغاية احتاجت الكلية الى توفير هيئه تدريسية كبيره والى تجهيز مخابرها بالتجهيزات والآلات اللازمة , وتمكنت من ذلك بفضل الدعم المادي من السلطات المختصة, بالإضافة الى مساعدة الصندوق الخاص للأمم المتحدة, حيث وضع مشروع من اجل تطويرها وتضمن هذا المشروع تقديم التجهيزات والخبراء والمنح. حيث بدئ بتنفيذه عام 1964, وبذلك تمكنت الكلية من بناء مخابرها وتجهيزها بالمعدات والآلات اللازمة للتدريس .
عنيت الكلية بتدريس اللغة الأجنبية لطلابها في كل سنوات الدراسة لتمكنهم من الاطلاع على منابع العلم والتقنية التي لم تنقل بعد الى اللغة العربية كما عملت الكلية الى ايفاد عدد كبير من المعيدين وغيرهم من المهندسين والعلميين للحصول على المؤهلات العلمية المطلوبة وذلك من اجل استكمال الهيئة التدريسية اللازمة للتدريس, وقد بدأ هؤلاء بالعودة منذ مطلع العام الدراسي 1968-1969. استقلت كلية الهندسة المدنية عن كليات الهندسة الأخرى بعد ان تم إحداث كليات هندسية اخرى وعدل اسم كلية الهندسة ليصبح كلية الهندسة المدنية وذلك في عام 1968 .
أحدثت الكلية دبلوم الدراسات العليا ودرجة الماجستير بغية زيادة الاختصاص ورفع الكفاءة العلمية, وتم ذلك بفضل نخبة من المدرسين السوريين ذوي الاختصاصات العالية.
تسعى الكلية وبشكل دائم لتوسيع منشآتها ومخابرها بما يواكب التطور الحضاري الحاصل وذلك من خلال التحديث المستمر لتلك المخابر بأحدث التقنيات المتوفرة .
الوضع الدستوري والقانوني
أحدثت كلية الهندسة في جامعة دمشق بموجب القرار الجمهوري رقم 1911 لعام 1959 وافتتحت في العام الدراسي 1961-1962 حيث بوشر التدريس لمختلف مواد الهندسة المدنية >
(تم تحديث المعلومة : 30-أيار/مايو-2004)
لقد تم جمع الوثائق بفضل الجهود المثلى للباحثين و الخبراء الذين عملوا تبعاَ لمنهج علمي و محايد. نحن نرحب بأي تصحيح أو تعديل يساعدنا على تقديم خدمة أفضل. و يبذل فريق العمل في المفهوم إقصى جهده للتأكد من دقة المعلومات في جميع الأوقات, و لكنه لا يستطيع أن يضمن ذلك دائماَ. إن الروابط بين موقعنا و المواقع الأخرى لا يعني بالضرورة مسؤولية المفهوم أو موافقته على المعلومات الواردة فيها.
جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة مفهوم A Concept "مشروع القرار العربي"
 
Explore More

إلى قائمة المؤسسات

عمق الإظهار:

بحث حسب البلد


Find out more on POGAR.ORG
معلومات البلد




Powered and operated by mafhoum