Arab Decision Header Arab Decision Header
 
 
 

سورية \ شركات القطاع العام الانتاجية \ المؤسسـة العامة للتبغ صفحة سهلة الطباعة
المؤسسات الأخرى التي تتبع لها هذه المؤسسة:
                         • الحكومة \ مجلس الوزراء \ وزارة الاقتصاد و التجارة \ المؤسسات الإنتاجية

الوضع الدستوري والقانوني
صدر في 30 كانون الثاني عام 1935 القرار رقم 16/ل ر ونشر في العدد الرابع تاريخ 28 شباط 1935 من الجريدة الرسمية قسم قرارات المفوضية العليا الذي نظم احتكار التبغ والتنباك وزراعته وصناعته والاتجار به و أولي ذلك إلى شركة مساهمة مغفله سورية لبنانية تسمى إدارة حصر التبغ والتنباك .
* في عام 1951 أصدرت الحكومة السورية تشريعا" يقضي بتأميم الشركة وتحويلها إلى إدارة عامة ذات كيان مستقل ترتبط بوزارة المالية .
* وفي 15 آذار 1958 اصدر رئيس الجمهورية العربية المتحدة قرارا" ألحقت بموجبه إدارة حصر التبغ والتنباك بوزارة الاقتصاد بدلا" عن وزارة المالية .
* وفي 17/1/1970 صدر المرسوم التشريعي رقم /33/ المتضمن اعتبار إدارة حصر التبغ والتنباك مؤسسة عامة ذات طابع اقتصادي . وبعدها صدر المرسوم التشريعي رقم /18/ لعام 1974 بشأن المؤسسات العامة والشركات العامة . وقامت مؤسسة التبغ بتوفيق أوضاعها مع هذا المرسوم بالمرسوم /2640/ تاريخ 11/11/1975 وبقيت المؤسسة العامة ذات طابع اقتصادي مرتبطة بوزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية باسم ( المؤسسة العامة للتبغ ) .
في عام 1994 صدر المرسوم رقم /20/ الذي ألغى المرسوم رقم /18/ لعام 1974 وبموجبه أصبحت المؤسسة العامة للتبغ خاضعة لأحكام المرسوم 20 لعام 1994
(تم تحديث المعلومة : 06-أيار/مايو-2004)
لقد تم جمع الوثائق بفضل الجهود المثلى للباحثين و الخبراء الذين عملوا تبعاَ لمنهج علمي و محايد. نحن نرحب بأي تصحيح أو تعديل يساعدنا على تقديم خدمة أفضل. و يبذل فريق العمل في المفهوم إقصى جهده للتأكد من دقة المعلومات في جميع الأوقات, و لكنه لا يستطيع أن يضمن ذلك دائماَ. إن الروابط بين موقعنا و المواقع الأخرى لا يعني بالضرورة مسؤولية المفهوم أو موافقته على المعلومات الواردة فيها.
جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة مفهوم A Concept "مشروع القرار العربي"
 
Explore More

إلى قائمة المؤسسات

عمق الإظهار:

بحث حسب البلد


Find out more on POGAR.ORG
معلومات البلد
الدساتير

Make Your Suggestions




Powered and operated by mafhoum