Arab Decision Header Arab Decision Header
 
 
 

سورية \ الحكومة \ الهيئة العامة للاستشعار عن بعد صفحة سهلة الطباعة

  • الهيئة العامة للاستشعار عن بعد
الوصف العام
أنيطت بالهيئة أعمال المسح الفضائي والجوي والأرضي الخاص بتقنيات الاستشعار عن بعد وتحليل المعطيات الناتجة عنها بهدف الاستفادة منها في مجالات استكشاف واستثمار الموارد الطبيعية والدراسات المتعلقة بالبيئة في الجمهورية العربية السورية، وحددت مهامها بما يلي:
1- اعداد وتدريب الاختصاصيين في مختلف الفروع العلمية والعملية المتصلة بتقنيات الاستشعار عن بعد داخل القطر وخارجه.
2- إقامة المراكز والمنشآت اللازمة للتدريب والبحوث والتطبيقات والاستخدامات العلمية والعملية لتقنيات الاستشعار عن بعد.
3- اجراء الدراسات والبحوث العلمية والتجارب المتصلة بتقنيات الاستشعار عن بعد وتقديم الاعانات والمكافآت المالية والعينية اللازمة لذلك.
4- تتولى الهيئة الاشراف على تأمين وتداول معطيات الاستشعار عن بعد والتنسيق بين الجهات العامة في هذا المجال واقتراح التشريعات اللازمة ومراقبة تنفيذها واصدار اللوائح والتعليمات بهذا الصدد.
5- متابعة النشاط الدولي في شؤون الاستشعار عن بعد بما يحقق رعاية المصالح الوطنية ومسايرة التقدم العلمي وتمثيل الجمهورية العربية السورية في الهيئات والمؤتمرات والندوات الخاصة بالاستشعار عن بعد.
6- اقتراح المشروعات والاجراءات التي تؤدي الى الاستفادة من تقنيات الاستشعار عن بعد ودراستها والعمل على تنفيذها.
7- تقديم المقترحات بشأن المعاهدات والتفاقات العربية والاقليمية والدولية المتعلقة بالاستشعار عن بعد.
تنفذ الهيئة مشاريع متعددة منها ما هو ذو طابع ذاتي (ضمن خطة الهيئة) أو مشترك (بالتعاون مع جهات محلية رسمية ومنظمات اقليمية ودولية) وتتناول هذه المشاريع الدراسات الجيولوجية والمائية والزراعية والبيئية ودراسات الآثار والكوارث الطبيعية والتخطيط الاقليمي والتنظيم العمراني.
لمحة تاريخية
أحدثت الهيئة العامة للاستشعار عن بعد عام 1986 بموجب المرسوم التشريعي رقم /8/ وحلت بذلك محل المركز الوطني للاستشعار عن بعد الذي كان قد أسس عام 1980 عن طريق لجنة انجاز خاصة.
(تم تحديث المعلومة : 21-تشرين الأول/أكتوبر-2005)
لقد تم جمع الوثائق بفضل الجهود المثلى للباحثين و الخبراء الذين عملوا تبعاَ لمنهج علمي و محايد. نحن نرحب بأي تصحيح أو تعديل يساعدنا على تقديم خدمة أفضل. و يبذل فريق العمل في المفهوم إقصى جهده للتأكد من دقة المعلومات في جميع الأوقات, و لكنه لا يستطيع أن يضمن ذلك دائماَ. إن الروابط بين موقعنا و المواقع الأخرى لا يعني بالضرورة مسؤولية المفهوم أو موافقته على المعلومات الواردة فيها.
جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة مفهوم A Concept "مشروع القرار العربي"
 
Explore More

إلى قائمة المؤسسات

عمق الإظهار:

بحث حسب البلد


Find out more on POGAR.ORG
معلومات البلد
الدساتير




Powered and operated by mafhoum