Arab Decision Header Arab Decision Header
 
 
 

فلسطين \ مؤسسات الإشراف الاقتصادي \ سوق فلسطين للاوراق المالية صفحة سهلة الطباعة

  • سوق فلسطين للاوراق المالية
اتصال
ص ب 128 نابلس فلسطين
هاتف: 970-9-2376666
فاكس: 970-9-2375945
البريد الالكتروني: pse@p-s-e.com
إنترنيت: http://www.p-s-e.com
لمحة تاريخية
أدرك عدد من رواد القطاع الخاص الفلسطيني، وفي وقت مبكر، أهمية إنشاء سوق نظامية للتعامل بالأوراق المالية وفق أسس عصرية تعمل على استقطاب رؤوس الأموال الفلسطينية من داخل وخارج فلسطين وجذب الاستثمارات الأجنبية وتوفير التمويل طويل الأجل للمشروعات الإنتاجية ومشروعات البنية التحتية، فبادروا إلى إنشاء سوق فلسطين للأوراق المالية بموجب اتفاقية تشغيل مع السلطة الوطنية الفلسطينية وقعت في 07/11/1996.

وقبل أن تعقد السوق أولى جلسات التداول في 18/02/1997، عكفت على تجهيز أفضل الأنظمة الإلكترونية، في حينه، لتكون بذلك أول سوق عربية تتبنى أتمتة جميع عملياتها سواء المتعلقة بالتداول أو بإيداع وتحويل الأوراق المالية. وقد بدأت السوق بداية متواضعة ولكنها متنامية من حيث عدد الشركات المدرجة وعدد شركات الأوراق المالية الأعضاء وحجم التداول. وقد زاد عدد الشركات المدرجة في السوق من بضع شركات في مطلع العام 1997 لتصل إلى28 شركة في العام 2005، ويقوم السوق بجهود لاستقطاب المزيد من الشركات المساهمة العامة. ويبلغ عدد شركات الأوراق المالية الأعضاء في السوق سبع شركات لها مكاتب وفروع في معظم المدن الفلسطينية. وتتداول معظم الشركات المدرجة بالدينار الأردني في حين يتداول بعضها بالدولار الأمريكي. ويتم التداول حالياً على الأسهم العادية مع الإمكانية والجاهزية لتداول الأوراق المالية الأخرى مستقبلاً.
(تم تحديث المعلومة : 02-حريران/يونيو-2008)
لقد تم جمع الوثائق بفضل الجهود المثلى للباحثين و الخبراء الذين عملوا تبعاَ لمنهج علمي و محايد. نحن نرحب بأي تصحيح أو تعديل يساعدنا على تقديم خدمة أفضل. و يبذل فريق العمل في المفهوم إقصى جهده للتأكد من دقة المعلومات في جميع الأوقات, و لكنه لا يستطيع أن يضمن ذلك دائماَ. إن الروابط بين موقعنا و المواقع الأخرى لا يعني بالضرورة مسؤولية المفهوم أو موافقته على المعلومات الواردة فيها.
جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة مفهوم A Concept "مشروع القرار العربي"
 
Explore More

إلى قائمة المؤسسات

عمق الإظهار:

بحث حسب البلد


Find out more on POGAR.ORG
معلومات البلد




Powered and operated by mafhoum