Arab Decision Header Arab Decision Header
 
 
 

فلسطين \ هيئات القطاع العام الأخرى \ لجنة الانتخابات المركزية صفحة سهلة الطباعة

اتصال
.ب: 2319 البالوع، عمارة قصر المرجان. رام الله/ فلسطين
هاتف: 02-2969700
فاكس: 02-2969712
البريد الالكتروني: info@elections.ps
إنترنيت: http://www.elections.ps/
الوصف العام
تعتبر لجنة الانتخابات المركزية هيئة مستقلة تتولى مسئولية الإدارة والإشراف على الانتخابات الرئاسية والتشريعية في فلسطين. تتكون اللجنة من تسعة أعضاء يتم اختيارهم من بين كبار القضاة والمحامين والأكاديميين الفلسطينيين الذين يتم تعيينهم من قبل رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية من خلال المراسيم الرئاسية التي تصدر بهذا الشأن. كما يقوم رئيس السلطة بتعين رئيس وأمين عام للجنة من بين الأعضاء
هيكلية ومهام اللجنة

1. لجنة الانتخابات المركزية

تتألف لجنة الانتخابات من تسعة أعضاء يتم تعيينهم بمرسوم رئاسي، ووفقاً لقانون رقم (9) لسنة 2005 بشأن الانتخابات، تتولى لجنة الانتخابات المركزية المصادقة على جميع الإجراءات اللازمة للعمليّة الانتخابيّة، إلى جانب الإشراف والمراقبة العامة على سير العملية الانتخابية، بمراحلها المختلفة، والتأكد من إجرائها تبعاً للقانون، كما على اللجنة اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة للقيام بانتخابات رئاسية وتشريعية حرة ونزيهة وشفافة، إلى جانب المصادقة على نتائج الانتخابات وإعلانها.

2. مكتب الانتخابات المركزي

يعتبر مكتب الانتخابات المركزي الجهاز الإداري والتنفيذي للجنة الانتخابات المركزية، ويخضع لإشرافها، ويرأسه المدير التنفيذي. ويتولى مكتب الانتخابات المركزي إعداد الخطط والإجراءات والأنظمة اللازمة وتطبيقها بعد مصادقة لجنة الانتخابات عليها.

ويدخل ضمن مسؤولية مكتب الانتخابات المركزي المهام التالية:



إعداد تصوّر عام عن مراحل العمليّات الانتخابيّة، وإعداد الخطط اللازمة لتنفيذها
إعداد سجل الناخبين الابتدائي والنهائي.
توعية وتثقيف الناخبين بأهمية الانتخابات وكيفية المشاركة فيها
اعتماد القوائم الانتخابية ومرشحيها والمرشحين المستقلين.
اعتماد المراقبين المحليين والدوليين ووكلاء الهيئات الحزبية والمرشحين المستقلين.
التنسيق مع جميع الجهات المعنية بالعملية الانتخابية.
تعيين وتدريب طواقم وموظفي الانتخابات.
أرشفة جميع الوثائق والملفّات المتعلّقة بالانتخابات.

ويتألف مكتب الانتخابات المركزي من الدوائر التالية:

أ) دائرة العمليات

وتتولى وضع وتنفيذ وإدارة الخطط الخاصّة بالتسجيل والاقتراع، وتدريب الموظّفين، والتنسيق بين مكاتب الدوائر الانتخابيّة والمقرّ العام.

ب) الدائرة الإداريّة

تشرف على العمليّات الانتخابيّة من الناحية الإداريّة، وتقوم بتأمين اللوازم والاحتياجات الضرورية لها، ومتابعة شؤون الموظفين.

ت) دائرة الشؤون الانتخابيّة

تختص باعتماد القوائم الانتخابية والمرشحين، واعتماد المراقبين الدوليين والمحليين، ووكلاء الأحزاب والمرشّحين، وتزويدهم بالمعلومات اللازمة عن سير العمليّة الانتخابيّة.

ث) دائرة العلاقات العامّة

تعمل على تزويد الناخبين بمعلومات دقيقة ومفصّلة عن أهميّة الانتخابات، وكيفيّة المشاركة في مراحلها المختلفة، وتنسيق علاقة اللجنة بوسائل الإعلام.

(تم تحديث المعلومة : 02-حريران/يونيو-2008)
لقد تم جمع الوثائق بفضل الجهود المثلى للباحثين و الخبراء الذين عملوا تبعاَ لمنهج علمي و محايد. نحن نرحب بأي تصحيح أو تعديل يساعدنا على تقديم خدمة أفضل. و يبذل فريق العمل في المفهوم إقصى جهده للتأكد من دقة المعلومات في جميع الأوقات, و لكنه لا يستطيع أن يضمن ذلك دائماَ. إن الروابط بين موقعنا و المواقع الأخرى لا يعني بالضرورة مسؤولية المفهوم أو موافقته على المعلومات الواردة فيها.
جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة مفهوم A Concept "مشروع القرار العربي"
 
Explore More

إلى قائمة المؤسسات

عمق الإظهار:

بحث حسب البلد


Find out more on POGAR.ORG
معلومات البلد




Powered and operated by mafhoum