Arab Decision Header Arab Decision Header
 
 
 

فلسطين \ الجامعات والمعاهد التقنية \ جامعة النجاح الوطنية \ كلية الاداب ، جامعة النجاح الوطنية صفحة سهلة الطباعة

الوصف العام
تعد كلية الآداب من الكليات الأولى التي افتتحت في جامعة النجاح الوطنية منذ تأسيسها في العام 1977. وقد بدأت الكلية بداية متواضعة في أعضاء هيئة التدريس، والإمكانات المتوافرة لديها، واستطاعت خلال فترة وجيزة، أن تعزز الكفايات العلمية العاملة فيها، وأن تطور برامجها الأكاديمية، وأجهزتها الإدارية، وأن تستوعب أعداداً متزايدة من الطلبة الذين يقبلون على الالتحاق بالكلية، لما توفره من تخصصات علمية تلبي حاجات المجتمع الفلسطيني، وتوفر فرص العمل المناسبة لهم.
الخطط المستقبلية:
تخطط كلية الآداب لزيادة عدد التخصصات الأكاديمية فيها بما يتلاءم وحاجات المجتمع الفلسطيني والمتغيرات فيه، ومن أجل تحقيق هذا الهدف تسعى الكلية إلى افتتاح أقسام جديدة، تتيح للطالب توسيع دائرة الاختيار بما يلبي طموحاته الأكاديمية.

علاقة كلية الآداب بالمجتمع:
تسعى كلية الآداب إلى إقامة علاقات وطيدة مع المجتمع الفلسطيني، وذلك من خلال إقامة ندوات ومؤتمرات لها صلة بواقع المجتمع الفلسطيني في ماضيه وحاضره، وتخطط الكلية إلى توظيف مساق خدمة المجتمع الذي يعطى للطلبة ضمن مساقات الجامعة الإجبارية لإقامة علاقة تعاونية بين طلبة الكلية، وبعض المؤسسات التي تحتاج إلى جهود الطلبة، من أجل تطويرها، أو المساعدة في تقديم بعض الخدمات لها، وتقدم كلية الآداب من خلال تخصص طلبتها في قسم الآثار المساعدات المطلوبة من أجل صيانة الآثار الفلسطينية، والمحافظة عليها، والبحث والتنقيب عن مزيد من الاكتشافات الآثارية في فلسطين.
الخطة الدراسية لدرجة البكالوريوس في كلية الآداب:
الطالب الملتحق بكلية الآداب في جامعة النجاح الوطنية، يدرس في العام الدراسي الأول من التحاقه بالكلية المساقات العامة التي تطرحها الكلية وعددها (27) ساعة معتمدة، موزعة على النحو التالي:

. متطلبات الكلية الإجبارية: وعددها [7] مساقات بمجموع [21] ساعة معتمدة، موزعة على النحو التالي:
رقم المساق اسم المساق ساعة معتمدة
31111 مدخل إلى تذوق النص الأدبي 3
32111 لغة إنجليزية (1) College English I 3
33111 تاريخ الفكر الحديث 3
34111 جغرافية فلسطين 3
35112 المجتمع العربي 3
36112 مدخل إلى تاريخ الحضارات القديمة 3
37111 مقدمة لدراسة الإعلام 3

2. متطلبات الكلية الاختيارية: وعددها مساقان بمجموع [6] ساعات معتمدة، يختارها الطالب من بين المساقات التي تطرحها أقسام كلية الآداب المختلفة، وهذه المساقات هي:

رقم المساق اسم المساق ساعة معتمدة
31112 المكتبة العربية 3
31113 مبادئ النحو 3
32112 لغة إنجليزية 2 College English II 3
32113 اللغة الإسبانية (1) 3
32114 اللغة الإسبانية (2) 3
32115 اللغة الألمانية (1) 3
32116 اللغة الألمانية (2) 3
33113 تاريخ الحضارة الإسلامية 3
34112 مدخل إلى الجغرافيا البشرية 3
34113 مدخل إلى الجغرافيا الطبيعية 3
35111 مدخل إلى علم الاجتماع 3
35113 اللاجئون والهجرة القسرية 3
36113 مقدمة في تاريخ فلسطين والأردن في العصور القديمة 3
37112 لغة الإعلام بالعربية 3
38111 ممارسة الكتابة باللغة الفرنسية (1) 3
38112 الممارسة الشفهية باللغة الفرنسية (1) 3

3. متطلبات التخصص: ينظر قسم التخصص المعني:
4. المساقات الحرة:
يدرس الطلبة (6) ساعات معتمدة من المساقات التي تقدمها أقسام الجامعة المختلفة.
يرجى ملاحظة النقاط الآتية في الخطة:
1. طلبة 1994 فقط يطلب منهم دراسة 15 ساعة معتمدة متطلبات كلية إجبارية، هي:
1- مدخل إلى تذوق النص الأدبي رقم 31111.
2- لغة إنجليزية رقم (2) 32111.
3- تاريخ الفكر الحديث 33111.
4- جغرافية فلسطين 34111.
5- المجتمع العربي 35112.
ودراسة 12 ساعة معتمدة متطلبات كلية اختيارية.
2. بعد إضافة قسم الآثار إلى خطة كلية الآداب، أصبحت مساقات الكلية الإجبارية 18 ساعة معتمدة بإضافة مساق تاريخ الحضارات القديمة رقم 36111، ومساقات الكلية الاختيارية 9 ساعات معتمدة ويطبق هذا على الطلبة الذين يحملون أرقام تسجيل 95-96.
3. بعد إضافة قسم الصحافة إلى خطة كلية الآداب تصبح، مساقات الكلية الإجبارية 21 ساعة معتمدة بإضافة مساق مقدمة لدراسة الإعلام رقم 37111، ومساقات الكلية الاختيارية 6 ساعات معتمدة، ويطبق هذا على الطلبة الذين يحملون أرقام تسجيل 97 فأعلى.
ملاحظة: متطلبات الجامعة الاختيارية يمكن الإطلاع عليها في برنامج الجامعة العام، وقد تكون هذه المساقات بواقع ساعتين معتمدتين للمساق الواحد، وعندها يأخذ الطالب 3 مساقات بواقع 6 ساعات معتمدة، وقد تكون بواقع ثلاث ساعات للمساق الواحد، وعندها يأخذ الطالب مساقين فقط بواقع 6 ساعات معتمدة.

وصف مساقات كلية الآداب:
مدخل إلى تذوق النص الأدبي:
يهدف هذا المساق إلى إيقاف الطلبة على الأبعاد الفنية والفكرية والنفسية للنص الأدبي، واستثارة ما لديهم من قدرة على تلقي النص تلقياً يقيم علاقة وجدانية بينهم وبين النص من ناحية. وبين النص والبيئة الاجتماعية وقيمها من ناحية أخرى

اللغة الإنجليزية (متطلب كلية 1):
يركز هذا المساق على مهارات الاستيعاب، مثل: تحديد الأفكار، والتفاصيل المتعلقة بها، وفهم المفردات من خلال النص، والاستنتاج، والتمييز بين التفسير الحرفي وغير الحرفي، ثم تنمية مهارة تلخيص الفكرة العامة. والجزء الكتابي من المساق يركز على طريقة أخذ الملاحظات، وبناء حصيلة مفردات، وتعبئة النماذج، وكتابة التلخيص وكتابة الإعلانات. أما الجزء القواعدي فيه فيركز على الأفعال، وأشكال الكلمة، الجمل الشرطية، وصيغ السؤال.

تاريخ الفكر الحديث:
يهدف هذا المساق إلى دراسة الاتجاهات الفكرية الحديثة الأوروبية بعامة والعربية بخاصة، بدءا من عوامل النهضة الأوروبية منذ القرن السادس عشر، وحتى نهاية القرن التاسع عشر، دراسة عوامل النهضة الفكرية في العالم العربي، دراسة وتحليل الاتجاهات الدينية، "السلفية والتجديدية"، والسياسية "الجامعة الإسلامية، والرابطة العثمانية، والوطنية، والإقليمية والقومية"، والاجتماعية "التخلف وأسبابه، العدالة الاجتماعية، الحرية والمساواة، وتحرير المرأة"، والعلمية.

جغرافية فلسطين:
دراسة فلسطين بحدودها ما قبل عام 1948 دراسة إقليمية، وأثر الحوادث التاريخية، والتطورات السياسية التي مرت بها على مختلف النواحي الجغرافية البشرية والاقتصادية.

المجتمع العربي:
عرض للمؤسسات الاجتماعية، والتغير الاجتماعي في الوطن العربي المعاصر، العائلة العربية ونظم القرابة، والتقسيم الطبقي "والأيديولوجيا"، مع التركيز على مشاكل التحديث والنمو.

مدخل إلى تاريخ الحضارات القديمة:
يتناول هذا المساق دراسة منطقة الشرق القديم من حيث التعرض للدول والممالك التي قامت فيها، وعلاقتها مع بعضها، من الناحية السياسية والحضارية. والتعرف على أهم المراكز الحضارية التي قامت في منطقة الشرق القديم. ومدى إسهام الإنسان في المنطقة في الحضارة البشرية بشكل عام.

مقدمة لدراسة الإعلام:
يشكل هذا المساق مدخلاً للمبادئ والمفاهيم والنظريات الأساسية للاتصال الجماهيري، كما يعرف الطالب بنظم الإعلام المختلفة، ويعطيه لمحة عامة وشاملة حول نشأة وتطور وسائل الإعلام الجماهيري الأساسية وهي: الكتاب، والصحيفة، والسينما، والراديو، والتلفزيون.

المكتبة العربية:
التعريف بحركة التدوين عند العرب بأبعادها المختلفة، التعريف بالمكتبة العربية التراثية بصورة رئيسية وخاصة المكتبة الشعرية والمكتبة النثرية بشقيها الأدبي واللغوي، التدريب على التعامل المباشر مع تلك المصادر.

مبادئ النحو:
يدرس الطالب في هذا المساق الموضوعات التالية:
أ- الموضوعات النظرية وتشمل:
- ضوابط لغوية عامة تساعد الطالب على صياغة "جملة عربية سليمة" ومن هذه الضوابط:
- معرفة الاصطلاحات النحوية - الجملة العربية وأنواعها
- العدد وأحكامه
- بعض الأدوات النحوية التي تمثل أساليب نحوية مثل: أدوات الشرط، وأدوات الاستفهام، وأدوات النفي.
ب- دراسة مبادئ بناء المرفوعات في النحو العربي.
ج- الموضوعات التطبيقية:
وتشمل نصوصاً مختارة من كتب التراث أو دواوين الشعر العربي، يحللها الطالب بتوجيه من الأستاذ، ثم يدون الطالب المعلومات النحوية العامة التي تساعده على الكتابة الخالية من الأخطاء.

اللغة الإنجليزية (متطلب كلية 2):
يبدأ هذا المساق بمراجعة الجمل ثم ينتقل إلى الفقرة. ويتم تدريب الطلاب على كتابة الجملة الافتتاحية، وتطويرها إلى فقرة مترابطة، باستعمال عدة طرق. كما يتم تدريب الطلاب على تعبئة الطلبات بأنواعها، كتابة السيرة الذاتية، والرسالة المرفقة. وإجراء مراجعات قواعدية كجزء من هذا المساق. إضافة إلى التعرض لكتابة المقال في الجزء الأخير من هذا المساق.

اللغة الإسبانية (1):
اللغة الإسبانية (1) يعتبر مساق ابتدائي، ويتبعه مساق اللغة الإسبانية 2. ويعتمد هذا المساق وبشكل أساسي على دمج لمهارات اللغة وعرض واضح وبسيط لأساسيات القواعد للطلبة الذي يتعلمون الإسبانية لأول مرة. ولقد تم دعم المساق بمضمون حضاري بهدف التعرف على المجتمع الإسباني وحضارته. إن هذا المساق يمكن الطلبة من فهم العبارات اليومية الأساسية الشفوية منها والمكتوبة.

اللغة الإسبانية (2):
إن هذا المساق يتلو مساق اللغة الإسبانية (1) الذي تعلم فيه الطالب أساسيات قواعد اللغة الإسبانية والمحادثة العملية البسيطة. يعطي مساق الإسبانية (2) الفرصة للتعمق في قواعد اللغة الإسبانية. ويهدف هذا المساق إلى التركيز على قواعد اللغة والمفردات المتقدمة، وكذلك التركيز على اللفظ الصحيح وكيفية الكتابة وفهم المصطلحات الخاصة بعبارات المحادثة الشفوية والمكتوبة بالإضافة إلى تعميق المعرفة بالمجتمع الإسباني.

اللغة الألمانية 1(للمبتدئين):
يحتوي هذا المساق الكلمات والتراكيب القواعدية ذات الأهمية القصوى للاتصال اليومي. وتتضمن مواضيع هذا المساق كيفية تقديم التحية، وتقديم الأشخاص والأشياء والأمور المنزلية والطعام والشراب، وكيفية طلب وجبة طعام والاستجمام والعمل، وكيفية ترتيب المواعيد والسكن، وكيفية استئجار شقة، … الخ.

اللغة الألمانية (2):
وهذا المساق امتداد لمساق اللغة الألمانية1. في نهاية هذا المساق يتمكن الطلبة ليس فقط من معرفة قواعد الألمانية، بل أيضاً القدرة على فهم متحدثين ألمان والاتصال معهم. وتشمل مواضيع مساق الألمانية 2 المرض وكيفية وصف الألم وتقديم النصيحة والتحدث عن حدث، ومواضيع تتعلق بالمدينة، والسير، والتسوق، والثقافة الألمانية، والدول المتحدثة بالألمانية.
تاريخ الحضارة الإسلامية:
يتناول هذا المساق الموضوعات الآتية: مفهوم الحضارة والمدنية، الفرق بين الدراسة الحضارية والدراسة التاريخية، نشأة الدراسة الحضارية مقاييس، الحضارة، مقومات الحضارة، المقومات الاجتماعية والتاريخية لظهور الحضارة الإسلامية، القرآن الكريم قاعدة الحضارة الإسلامية، مقومات الحضارة الإسلامية وخصائصها، وضع الحضارة الإسلامية بين الحضارات الأخرى وأثرها.

مدخل إلى الجغرافيا الطبيعية:
تعريف بالموضوعات التي تعالجها الجغرافيا الطبيعية، الأجرام السماوية، والنظام الشمسي، نظريات أصل الأرض، عمر وأبعاد وتركيب وصخور الكرة الأرضية، البحار والمحيطات ونشأتها، وحركات مياه البحار والمحيطات، المناخ، التربة، المياه، تشكيل مظاهر سطح الأرض.
مدخل إلى الجغرافيا البشرية:
مناهج البحث الجغرافي البشري وأهم مدارسه الفكرية، ظهور الإنسان وانتشاره على سطح الأرض.

مدخل إلى علم الاجتماع:
المدخل إلى المفاهيم الأساسية في علم الاجتماع، ودراسة السلوك الاجتماعي، والأساليب العلمية في التحليل السوسيولوجي.
اللاجئون والهجرة القسرية:
يهدف هذا المساق إلى تعريف الطلبة والمختصين على ظاهرة اللجوء كظاهرة عالمية؛ وذلك من حيث التطور التاريخي لحركات اللجوء، وأسباب وتجربة اللجوء وما يصاحبها من جوانب نفسية واجتماعية في حياة اللاجئ بالمخيمات. بالإضافة لتأثير السياسات الدولية والمعونات الإنسانية الدولية على ظاهرة اللجوء، وذلك من خلال دور الدول المانحة، وسياسة الدول المضيفة للاجئين. ثم التعرف على دور القانون الدولي في معالجة قضية اللاجئ، وبالتالي على الأطر النظرية التي حاولت تفسير ظاهرة اللجوء، وتعريف الطلبة بظاهرة اللجوء الفلسطيني، من حيث العوامل التي عملت على إخراجه من وطنه سواء أكانت داخلية أم خارجية، وإلقاء الضوء على عملية النزوح في مراحلها المختلفة، وعلى المعاناة التي تكبدها اللاجئون في أثناء تلك العملية ثم توضيح ظهور الوعي السياسي بين اللاجئين، ودورهم في منظمة التحرير الفلسطينية. ودور الحماية الدولية في رعاية حماية اللاجئ الفلسطيني، والمحاولات التي بذلت لحل مشكلتهم.
تاريخ فلسطين والأردن:
يتناول هذا المساق دراسة العصور التاريخية التي مرت على فلسطين والأردن منذ العصر الحجري القديم حتى العصر الحديدي، كما يتناول علاقة فلسطين مع الإمبراطورية في الدول المجاورة خاصة في العراق ومصر. إضافة إلى المنجزات الحضارية التي حققتها المنطقة في العصور السابقة.
لغة الإعلام بالعربية:
اللغة هي الوسيلة والأداة الرئيسية لدراسة الصحافة باللغة العربية، لذا تعتبر مادة المساق هذه الأساس الأول لمساق التحرير الصحفي التي تليها. يهدف هذا المساق إلى تدعيم ملكة الطالب اللغوية، وتقوية قدرته على التعبير عن أفكاره وصياغتها على الورق، بلغة قوية وواضحة وخالية من الأخطاء، على أن يشتمل على ما يلي:
1. قواعد النحو والصرف مع التركيز على المثنى، والجمع، والعدد، والمعدود، والممنوع من الصرف، إلخ.
2. الكتابة الإملائية السليمة، بما فيها كتابة الهمزة.
3. قواعد الترقيم السليم.
4. المصطلحات الإعلامية.
من المحبذ في استخدام الأمثلة والنماذج لهذا المساق، التركيز على المواد الإعلامية المختلفة المأخوذة من الصحف والمجلات العربية المحلية، لتعريف الطالب بلغتنا الصحفية المتداولة، وللتعرف على الأخطاء الشائعة وتلافيها.
ممارسة الكتابة باللغة الفرنسية (1):
يهدف هذا المساق إلى تعريف الطلبة بالحروف الأبجدية للغة الفرنسية، وطريقة كتابة الكلمات بمذكرها ومؤنثها، وجمعها، وكذلك الجمل بمكوناتها: الضمير الشخصي، والفعل، والمفعول به المباشر وغير المباشر، كما يسرد أحداثاً يومية باستعمال الأدوات المساعدة مثل الرسوم، الصور، وتحرير إجابات قصيرة تتضمن: القبول، الرفض، الشكر، التأسف، وتبرير الإجابة بطريقة مختصرة.

الممارسة الشفهية باللغة الفرنسية (1):
يهدف هذا المساق إلى تدريس اللغة الفرنسية من خلال الطرق الحديثة لتدريس اللغة الفرنسية للمبتدئين والمقيمين في بلاد غير ناطقة باللغة الفرنسية. ومع نهاية هذا المساق يتوقع من الطلبة القدرة على التحدث ببساطة وفهم جمل بسيطة يستطيعون من خلالها التعريف بأنفسهم، والتعرف على الآخرين وتركيب جمل بسيطة، وترتيب حوار قصير.

(تم تحديث المعلومة : 23-أيار/مايو-2005)
لقد تم جمع الوثائق بفضل الجهود المثلى للباحثين و الخبراء الذين عملوا تبعاَ لمنهج علمي و محايد. نحن نرحب بأي تصحيح أو تعديل يساعدنا على تقديم خدمة أفضل. و يبذل فريق العمل في المفهوم إقصى جهده للتأكد من دقة المعلومات في جميع الأوقات, و لكنه لا يستطيع أن يضمن ذلك دائماَ. إن الروابط بين موقعنا و المواقع الأخرى لا يعني بالضرورة مسؤولية المفهوم أو موافقته على المعلومات الواردة فيها.
جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة مفهوم A Concept "مشروع القرار العربي"
 
Explore More

إلى قائمة المؤسسات

عمق الإظهار:

بحث حسب البلد


Find out more on POGAR.ORG
معلومات البلد




Powered and operated by mafhoum