Arab Decision Header Arab Decision Header
 
 
 

فلسطين \ الجامعات والمعاهد التقنية \ جامعة النجاح الوطنية \ كلية العلوم التربوية ، جامعة النجاح الوطنية صفحة سهلة الطباعة

الوصف العام
أنشئت كلية العلوم التربوية عام 1977، ومنذ إنشائها سعت إدارة الجامعة إلى تطويرها على أساس يتمشى مع تصور ثقافي يعمل على تحقيق أهداف الجامعة المتمثلة في إيجاد صلة مع المجتمع وإقامة علاقة عضوية متفاعلين بين مختلف الكليات، وإيجاد تفاعل بين الطلبة في مختلف الدراسات والنشاطات.

الطالب الملتحق بكلية العلوم التربوية في جامعة النجاح الوطنية يدرس في العام الدراسي الأول من التحاقه بالكلية المساقات العامة التي تطرحها الكلية وعددها (30) ساعة معتمدة، موزعة على النحو التالي:

1- متطلبات الكلية الإجبارية : وعددها 7 مساقات، بمجموع (21) ساعة معتمدة:



مقدمة في علم المكتبات

مدخل إلى علم النفس

مدخل إلى التربية

الإحصاء الوصفي

علم نفس النمو

نصوص نفسية وتربوية باللغة الإنجليزية


تعلم كيف تتعلم

2- متطلبات الكلية الاختيارية وعددها ثلاثة مساقات، بمجموع 9 ساعات معتمدة، يختارها الطالب من المساقات التالية:

وصف مساقات متطلبات الكلية:
مقدمة في علم المكتبات:
يعالج هذا المساق تطور مفهوم علم المكتبات ودور الحضارات المختلفة في تطور الاهتمام بدور المكتبة كأداة اتصال مهمة بين العلماء. وكمركز لحفظ المعرفة الإنسانية. وتنظيمها عبر التصنيف والفهرسة وجعلها في متناول القارئ. ويؤكد هذا المساق على أهمية تنمية مهارات الطلاب في فهم أهمية المكتبة وكيفية استعمالها والاستفادة من خدماتها المتنوعة وخاصة عند كتابة ورقة البحث. وعليه فإنه يغطي تطور الكتابة، تطور الكتاب، تاريخ المكتبات، خدمات المكتبة المعاصرة، أنواع المكتبة، تنظيم المعرفة الإنسانية، مصادر المعرفة، كتابة البحث في المرحلة الجامعية الأولى.

مدخل إلى علم النفس:
يتناول هذا المساق البنود التالية: ماهية علم النفس، النمو، التعلم، الدوافع، الذكاء، الإدراك، مدارس علم النفس، مجالات علم النفس وفروعه، والشخصية والاختبارات العقلية والتخلف العقلي... الخ. ويهدف إلى إعطاء فكرة عن أسس ومبادئ وتخصصات علم النفس وتطبيقاتها التربوية والنفسية.

مدخل إلى التربية:
يتناول هذا المساق المواضيع التالية: مفهوم التربية ووظيفتها أهدافها وطبيعتها، أنواعها، تطور الفكر التربوي عبر العصور، التربية والثقافة، التربية والمجتمع، ودور التربية في التغير، العملية التربوية والمتعلم، المنهاج، المعلم وسائل التربية.

الإحصاء الوصفي:
يتضمن هذا المساق ماهية الإحصاء ومجالات استخدامه، الطريقة الإحصائية، العينات، تبويب البيانات وجدولتها وتمثيلها بيانياً، التوزيعات التكرارية، مقاييس النزعة المركزية، مقاييس التشتت، الانحدار، الارتباط، الاحتمالات، التوزيع السوي.

علم نفس النمو:
يعطي هذا المساق مفهوم النمو، والتطور بأبعاده الجسمية والعقلية والاجتماعية و الانفعالية كما تعرض مبادئ النمو والتطورات ومدى تأثير الصفات والخصائص النمائية بعوامل الوراثة والتنشئة الأسرية والاجتماعية كذلك العلاقة الهامة بين تطور مظاهر النمو وعمليات التكوين الأسري والبيئي والمدرسي في مراحل العمر المختلفة.

نصوص نفسية وتربوية باللغة الإنجليزية:
يهدف هذا المساق إلى تمكين الطالب من التعامل مع الدراسات والأبحاث في مجالات التربية وعلم النفس عن طريق دراسة مختارات متنوعة من أدبيات التربية وعلم النفس المكتوبة باللغة الإنجليزية، ويركز هذا المساق تقوية ملكة الاستيعاب و الفهم بالإضافة إلى تنمية مهارة الترجمة إلى اللغة الإنجليزية.

تعلم كيف تتعلم:
يتناول هذا المساق المهارات الأساسية التي يجب أن يمتلكها الطالب الجامعي والتي تساعده على استمرار التعلم بعد تخرجه من الجامعة. ومن أهم هذه المهارات القراءة السريعة مع الفهم، تدوين الملاحظات من مصادر متعددة: محاضرات، كتب مقررة، مواد مسموعة، مواد سمعية مرئية، كتابة المقالات العلمية والأدبية، ومهارات البحث العلمي. والوسائل التقنية وكيفية استخدامها.

المدخل إلى علم الاجتماع:
يتناول هذا المساق ملامح الفكر الاجتماعي الممهد لظهور علم الاجتماع، علامة الاجتماع ابن خلدون، اوجيست كونت ودور كهايم، الظواهر الاجتماعية، العلاقات الاجتماعية، النظم الاجتماعية، دور علم الاجتماع في الحياة اليومية.

وسائل تعليمية:
يهدف هذا المساق إلى تعريف الطلبة بمفهوم التكنولوجيا والوسائل التعليمية ومقدماتها وصفاتها، أدوات التكنولوجيا، مصادر الوسائل التعليمية، اللوحات المعنية، اللوحات التعليمية، المجسمات الناسخة الوبرية، الوسائل التعليمية والمناهج، الأجهزة التعليمية ومواردها. والكمبيوتر واستخداماته التعليمية.

المدخل إلى علم الكمبيوتر:
يتناول هذا المساق ما يلي:
1. مقدمة في تعريف الكمبيوتر وأماكن استعماله وذكر خصائص أجزائه الأساسية.
2. لغة بيسك وتحوي المتغيرات، الجمل الأساسية للتعيين والقراءة والكتابة واتخاذ القرارات وتخزين المعلومات والملاحظات، وكذلك جمل الإعادة بأشكالها المختلفة، تعريف المصفوفات مع دلالتها بأنواعها كرقمية وحرفية، أجزاء البرنامج مع مقدمة للملفات التتابعية والعشوائية.

المدخل إلى التربية الإسلامية:
يهدف هذا المساق إلى تعريف الطالب بفلسفة التربية في القرآن الكريم والسنة الشريفة، الأصول التربوية في القرآن الكريم والسنة الشريفة، مبادئ التربية الإسلامية، أهداف التربية الإسلامية، التعليم في التربية الإسلامية، الأساليب في التربية الإسلامية، نماذج من الفكر التربوية عند المسلمين: الغزالي، ابن سينا، ابن مسكويه، القابسي، الزرنوجي، الفارابي، ابن جماعه، ابن سحنون، ابن خلدون.

مبادئ الفلسفة والمنطق:
يعالج هذا المساق مفهوم الفلسفة وأهمية دراستها ويغطي في معالجته لهذا المفهوم نماذج من الفكر اليوناني متمثلة في فلسفة سقراط، أفلاطون، أرسطو، ثم نماذج من الفكر العربي ممثلة بفلسفة ديكارت، كانت، ونماذج من الفكر العربي ممثلة بفلسفة الغزالي وابن سينا. ويتطرف إلى مفهوم المنطق بأقسامه، مع التركيز على المنطق الصوري "الأرسطو طاليسي".

تربية ومجتمع فلسطيني:
يهدف هذا المساق إلى تعريف الطالب في دور التربية في تطوير وتنمية الشعبي الفلسطيني، ويبحث هذا المساق تاريخ التربية في فلسطين منذ بداية الفتح الإسلامي ومروراً في العهد التركي وبالاستعمار البريطاني ثم الاحتلال الصهيوني وأخيراً دور التربية في عهد السلطة الفلسطينية

(تم تحديث المعلومة : 20-حريران/يونيو-2005)
لقد تم جمع الوثائق بفضل الجهود المثلى للباحثين و الخبراء الذين عملوا تبعاَ لمنهج علمي و محايد. نحن نرحب بأي تصحيح أو تعديل يساعدنا على تقديم خدمة أفضل. و يبذل فريق العمل في المفهوم إقصى جهده للتأكد من دقة المعلومات في جميع الأوقات, و لكنه لا يستطيع أن يضمن ذلك دائماَ. إن الروابط بين موقعنا و المواقع الأخرى لا يعني بالضرورة مسؤولية المفهوم أو موافقته على المعلومات الواردة فيها.
جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة مفهوم A Concept "مشروع القرار العربي"
 
Explore More

إلى قائمة المؤسسات

عمق الإظهار:

بحث حسب البلد


Find out more on POGAR.ORG
معلومات البلد




Powered and operated by mafhoum