Arab Decision Header Arab Decision Header
 
 
 

فلسطين \ الجامعات والمعاهد التقنية \ جامعة النجاح الوطنية \ البرنامج الأكاديمي لدراسات الهجرة القسرية صفحة سهلة الطباعة

  • البرنامج الأكاديمي لدراسات الهجرة القسرية
اتصال
مدير البرنامج الأكاديمي لدراسات الهجرة القسرية جامعة النجاح الوطنية نابلس – فلسطين ص.ب 7، 707
هاتف: +972-9-2343003
فاكس: +972-9-2387982
البريد الالكتروني: frc@najah.edu
الوصف العام
أهداف البرنامج:



* زيادة درجة الوعي والادراك بقضايا اللجوء من حيث دوافعها، مصادرها، اتجاهاتها، احجامها، وما يترتب عليها من آثارونتائج وانعكاساتها على جوانب حياة اللاجئين ومشكلاتهم.



* تدريس المساقات المتعلقة بالهجرة القسرية في الجامعة كمتطلبات اختيارية في الخطط الدراسية لبعض الأقسام ذات العلاقة كالجغرافيا وكلية القانون والاقتصاد.

وقد باشر البرنامج منذ عدة سنوات بتدريس مساقين لطلبة قسم الاجتماع هما “اللاجئون في الوقت الحاضر”، و”الهجرة القسرية للاجئين الفلسطينيين”.

* اصدار النشرات والمطبوعات الخاصة بظاهرة الهجرة القسرية، وتبادلها مع مراكز البحث المشابهة في العالم. حيث يصدر البرنامج حاليا مجلة بعنوان “مجلة الهجرة القسرية”.

* عقد الندوات، ورش العمل والمؤتمرات حول مختلف القضايا ذات العلاقة باللجوء الفلسطيني بشكل خاص. حيث تم عقد الكثير منها إلى جانب مؤتمر بعنوان “مستقبل اللاجئين الفلسطينيين في عملية السلام”.

* اجراء وتشجيع اجراء البحوث والدراسات المتعلقة بجوانب حياة اللاجئين ومشكلاتهم في المناطق المستقبلة لهم بشكل خاص إلى جانب بلدانهم الأصلية.

* تشكيل نواة مكتبة متخصصة بشؤون اللاجئين لتكون في متناول الدارسين والباحثين المهتمين.

لمحة تاريخية
تأسس البرنامج الاكاديمي لدراسات الهجرة في عام 1994. وفي العام 1996، اصبح البرنامج عضوا في مجلس ادارة مشروع منظمة اليونسكو للتوأمة بين الجامعات المعنية بدراسة ظاهرة الهجرة القسرية
نظام التمويل
تمويل البرنامج:
يعتمد البرنامج في تمويله بشكل رئيس على ما تخصصه ادارة الجامعة من موازنتها السنوية، بالاضافة إلى ما تقدمه بعض المنظمات الدولية من تبرعات.
(تم تحديث المعلومة : 06-كانون الأول/ديسمبر-2005)
لقد تم جمع الوثائق بفضل الجهود المثلى للباحثين و الخبراء الذين عملوا تبعاَ لمنهج علمي و محايد. نحن نرحب بأي تصحيح أو تعديل يساعدنا على تقديم خدمة أفضل. و يبذل فريق العمل في المفهوم إقصى جهده للتأكد من دقة المعلومات في جميع الأوقات, و لكنه لا يستطيع أن يضمن ذلك دائماَ. إن الروابط بين موقعنا و المواقع الأخرى لا يعني بالضرورة مسؤولية المفهوم أو موافقته على المعلومات الواردة فيها.
جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة مفهوم A Concept "مشروع القرار العربي"
 
Explore More

إلى قائمة المؤسسات

عمق الإظهار:

بحث حسب البلد


Find out more on POGAR.ORG
معلومات البلد




Powered and operated by mafhoum