Arab Decision Header Arab Decision Header
 
 
 

عمان \ السلطة التشريعية \ مجلس عمان \ مجلس الشورى صفحة سهلة الطباعة

اتصال
البريد الالكتروني: info@shura.om
إنترنيت: http://www.shura.om/
الوصف العام
مجلس الشورى العماني هو المجلس النيابي المنتخب الذي يتم انتخاب أعضائه بشكل مباشر من جانب المواطنين في الولايات وفق قواعد وأسس محددة ومعلنة، وتمارس المرأة العمانية دورها السياسي في الترشيح والانتخاب لعضوية المجلس كحق أساسي وتشرف الحكومة على تيسير وتسهيل عملية الترشيح والانتخاب وضمان شفافيتها بشكل كامل.

وتجدر الإشارة إلى أن عملية الترشيح والانتخاب والتي تتم في إطار الحفاظ على التقاليد العمانية في الترابط والتماسك بين أفراد المجتمع قد حققت خطوة هامة إضافية بصدور المرسوم السلطاني رقم 35/2000 في 7/5/2000م الخاص بتبديل بعض أحكام نظام مجلسي الدولة والشورى، كما إنها سجلت هذا العام زيادة عدد المشاركين في عملية انتخاب أعضاء مجلس الشورى إلى مائة وخمسة وسبعون ألف نسمة بنسبة 25% من عدد العمانيين البالغين من 21 عاماً فأكثر بعد ان كان العدد واحد وخمسون ألفا في انتخابات الفترة الثالثة1998/2000 كما ارتفعت نسبة النساء في عدد المشاركين في الانتخابات إلى 30%.
الوضع الدستوري والقانوني
وفقا للمادتين 28و 29 من نظام مجلسي الدولة والشورى الصادر بالمرسوم السلطاني رقم 86/97 يتمتع المجلس بصلاحيات عديدة وعلى جانب كبير من الأهمية تنمويا واجتماعيا حيث يقوم مجلس الشورى " بمساعدة الحكومة في كل ما يهم المجتمع العماني ويقدم لها ما يراه كفيلا بدعم مقوماته الاساسية وقيمه الأصيلة ".
(تم تحديث المعلومة : 17-حريران/يونيو-2008)
لقد تم جمع الوثائق بفضل الجهود المثلى للباحثين و الخبراء الذين عملوا تبعاَ لمنهج علمي و محايد. نحن نرحب بأي تصحيح أو تعديل يساعدنا على تقديم خدمة أفضل. و يبذل فريق العمل في المفهوم إقصى جهده للتأكد من دقة المعلومات في جميع الأوقات, و لكنه لا يستطيع أن يضمن ذلك دائماَ. إن الروابط بين موقعنا و المواقع الأخرى لا يعني بالضرورة مسؤولية المفهوم أو موافقته على المعلومات الواردة فيها.
جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة مفهوم A Concept "مشروع القرار العربي"
 
Explore More

إلى قائمة المؤسسات

عمق الإظهار:

بحث حسب البلد


Find out more on POGAR.ORG
معلومات البلد
الانتخابات
التشريع
الدساتير




Powered and operated by mafhoum