Arab Decision Header Arab Decision Header
 
 
 

الإمارات العربية \ المؤسسات الأهلية \ الاتحاد النسائي العام صفحة سهلة الطباعة

 
اتصال
ص ب 130 ابو ظبي الامارات العربية المتحدة
هاتف: 971 - 2 - 4475333
فاكس: 971 - 2 - 4475202
البريد الالكتروني: womenunion@wu.gov.ae
إنترنيت: http://www.wu.gov.ae/
الوصف العام
لتجسيد الشعارات وتحويلها إلى واقع ملموس، حدد الاتحاد النسائي عدة أهداف يحرص على تحقيقها وتتجلى فيما يلي :
1- تشجيع الجمعيات النسائية الأعضاء على مزيد من التعاون والتنسيق بين نشاطاتها، وتقييم طاقاتها المادية والتنفيذية، تمهيداً لإمدادها بما تحتاج إليه م خبرة أو مخططات، أو عون أدبي أو مالي، لتتمكن من تحقيق أهدافها وأهداف الاتحاد.
2- تأليف لجان نشاط نسوي على مستوى الاتحاد، وتوفير عدد من الخبيرات المتفرغات لمساعدة الجمعيات الأعضاء على النهوض بالأنشطة النسوية بكافة أنواعها الدينية والثقافية والاجتماعية والصحية والفنية والرياضية.
3- التعاون مع أجهزة الدول المختلفة خاصة وزارات التربية والتعليم والشباب، والعمل والشؤون الاجتماعية، والعدل والشؤون الإسلامية والأوقاف، والإعلام والثقافة، بما يعود على القطاع النسوي في البلاد بالنفع العام.
4- تنظيم اتصال مستمر ودوري بالمؤسسات النسائية العربية، وتمثيل الجمعيات الأعضاء في المؤتمرات واللقاءات النسوية العربية والدولية، المنسجمة مع طبيعة الاتحاد وأهدافه.
5- إقامة المعارض والأسواق في الدولة بالتعاون مع السلطات المختصة.
6- فضّ المنازعات التي تقوم بين الجمعيات الأعضاء في الاتحاد، بناء على طلب أطراف النزاع.
7- إصدار نشرة دورية تشمل الأبحاث والدراسات والإحصاءات المتعلقة بالنشاط النسوي في الجمعيات المختلفة.
8- إبداء الرأي لوزارة العمل والشؤون الاجتماعية بهيكلة كل جمعية نسائية جديدة تُنشأ في الدولة قبل الترخيص لها.
لمحة تاريخية
أثمرت جهود سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك في جمع صفوف نساء الوطن، عن ميلاد أول جمعية نسائية في الدولة في 18 فبراير 1973 وهي جمعية نهضة المرأة الظبيانية. وأعقب ذلك تأسيس جمعية النهضة النسائية في دبي ، والجمعية النسائية في أم القيوين ، وجمعية الاتحاد النسائية في الشارقة في العام 1973 ثم جمعية أم المؤمنين النسائية في عجمان في العام 1974.
واستجابت هذه الجمعيات بعد إشهارها إلى دعوة سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك لتشكيل تجمّع نسائي عام في الدولة، حيث شهدت مدينة أبو ظبي سلسلة من الاجتماعات خلال شهري مايو ويونيو من العام 1974، وشهر مارس من العام 1975، لإرساء قواعد متينة للحركة النسائية ، وأهمية تأسيس اتحاد نسائي عام يوحد جهود هذه الجمعيات في بوتقة عمل واحدة .
وهكذا، أسفرت هذه الجهود الطيبة عن إعلان الاتحاد النسائي العام لدولة الإمارات العربية المتحدة برئاسة سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك في 27 أغسطس من العام 1975.
(تم تحديث المعلومة : 06-آبأغصطس-2006)
العودة إلى هيكلية المؤسسة
لقد تم جمع الوثائق بفضل الجهود المثلى للباحثين و الخبراء الذين عملوا تبعاَ لمنهج علمي و محايد. نحن نرحب بأي تصحيح أو تعديل يساعدنا على تقديم خدمة أفضل. و يبذل فريق العمل في المفهوم إقصى جهده للتأكد من دقة المعلومات في جميع الأوقات, و لكنه لا يستطيع أن يضمن ذلك دائماَ. إن الروابط بين موقعنا و المواقع الأخرى لا يعني بالضرورة مسؤولية المفهوم أو موافقته على المعلومات الواردة فيها.
جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة مفهوم A Concept "مشروع القرار العربي"
 
Explore More

إلى قائمة المؤسسات

عمق الإظهار:

بحث حسب البلد


Find out more on POGAR.ORG
معلومات البلد
علاقة الدولة بالمجتمع المدني

Make Your Suggestions




Powered and operated by mafhoum