Arab Decision Header Arab Decision Header
 
 
 

الأردن \ النقابات والاتحادات المهنية \ نقابة المهندسين الاردنيين صفحة سهلة الطباعة

اتصال
مقر مجمع النقابات المهنية، الشميساني، عمان ص.ب. 940188
هاتف: 962 6 560 7616
فاكس: 962 6 567 6933
البريد الالكتروني: info@jea.org.jo
إنترنيت: http://www.jea.or.jo/
الوصف العام
من اهداف النقابة:
- تنظيم الممارسة الهندسية و تطويرها على المستويين العلمي و المهني و الانتفاع به في التعبئة الاقتصادية و الحضارية و القومية.
- الدفاع عن مصالح اعضاء الجمعية، وو كرامتهم و الحفاظ على تقاليد المهنة و شرفها .
-الارتقاء بالمستوى العلمي و المهني للمهندسين و تنشيط و دعم البحث العلمي الهندسي.
- المشاركة في تخطيط و تطوير برامج التعليم و التدريب الهندسي و اصناعي و المهني و العمل على رفع كفاءة العاملين في الحقل الهندسي .
- المساهمة في دراسة الموضوعات ذات الطابع المشترك بين البلاد العربية و تبادل المعلومات و الخبرة و المطبوعات الهندسية فيما بينهما.
-تأمين الحياة الكريمة للمهندسين و عائلاتهم في حالات العجز و الشيخوخة و الحالات الطارئة.
- العمل على كل ما يساعد النقابة على تحقيق اهدافها المهنية.
لمحة تاريخية
انشئت نقابة المهندسين في أول عهدها تحت اسم جمعية المهندسين الاردنيين و ذلك في العام 1958 . و عرفت المنظمة بأسمها الحالي في العام 1972 .
تعتبر نقابة المهندسين الاردنيين من اكبر النقابات في الاردن و ذلك للعدد الكبير من الاعضاء الذين تضمهم بالاضافة للأعضاء الجدد الذين ينضوون الى النقابة كل عام . هذا و تضم النقابة في عضويتها العديد من المهندسين العرب و الاجانب
الوضع الدستوري والقانوني
تعمل النقابة حاليا بموجب قانون نقابة المهندسين رقم 15 لسنة 1972 و تعديلاته ( قانون معدل رقم 14 لسنة 1986، قانون معدل رقم 19 لسنة 1991) . تتبع النقابة في علاقاتها مع السلطة التنفيذية الى وزارة الاشغال العامة و الاسكان.
نظام التعيين أو الانتخاب
تقوم الهيئة العامة المكونة من قبل كل اعضاء النقابة بانتخاب النقيب ونائبه واعضاء مجلس النقابة، وتتكون في النقابة من "الشعب الهندسية" مثل شعبة الهندسة المدنية والكهربائية وهي 6 شعب، ولكل شعبة من هذه الشعب مجلس منتخب من 7 اعضاء وتشكل كل شعبة لجانا منبثقة عنها علمية ومهنية واجتماعية. وتتكون "الهيئة المركزية" من: مجلس النقابة ومجالس الشعب الهندسية ومجالس فروع المحافظات .
تقرر تمديد ولاية "لجنة الادارة" لنقابة المهندسين لثلاثة اشهر اخرى في 30/4/2003.
نظام التمويل
تتمتع النقابة باستقلالية مالية عن الدولة. وكان البند الاكبر في الايرادات هو المتعلق برسوم الاشتراك وغرامات التاخير(اكثر من نصف مليون) ثم ايرادات المكاتب والشركات الهندسية(332 الف)
تحديد السلطات
لا يمكن لاي مهندس ان يزاول المهنة من دون تسجيله في النقابة. ويحق لمجلس النقابة فرض عقوبات واتخاذ اجراءات تأديبية بحق الاعضاء او المكاتب او الشركات الهندسية بموجب قانون نقابة المهندسين، وله النظر في كل ما له صلة في المهنة.
(تم تحديث المعلومة : 18-شباط/فبراير-2003)
لقد تم جمع الوثائق بفضل الجهود المثلى للباحثين و الخبراء الذين عملوا تبعاَ لمنهج علمي و محايد. نحن نرحب بأي تصحيح أو تعديل يساعدنا على تقديم خدمة أفضل. و يبذل فريق العمل في المفهوم إقصى جهده للتأكد من دقة المعلومات في جميع الأوقات, و لكنه لا يستطيع أن يضمن ذلك دائماَ. إن الروابط بين موقعنا و المواقع الأخرى لا يعني بالضرورة مسؤولية المفهوم أو موافقته على المعلومات الواردة فيها.
جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة مفهوم A Concept "مشروع القرار العربي"
 
Explore More

إلى قائمة المؤسسات

عمق الإظهار:

بحث حسب البلد


Find out more on POGAR.ORG
معلومات البلد
علاقة الدولة بالمجتمع المدني




Powered and operated by mafhoum