Arab Decision Header Arab Decision Header
 
 
 

الأردن \ النقابات والاتحادات المهنية \ اتحاد عام نقابات العمال الاردنية صفحة سهلة الطباعة

 
اتصال
عمان، الشميساني، شارع مطلق شاهر الحديد ص.ب. 1065 عمان، الاردن
هاتف: 962 6 567 5533/ 5675534
فاكس: 962 6 568 7911
الوصف العام
اهداف النقابات هي واحدة بحسب الدستور وقوانين العمل، وهي الدفاع عن حقوق العمال وحمايتها بموجب قوانين العمل والقوانين الاخرى ذات الصلة.
لمحة تاريخية
في العام 1954 اخذت النقابات بالتجمع والانضمام ليظهر على الساحة "الاتحاد العام لنقابات العمال" الذي راح بدوره وتحت شعار توحيد وتنظيم وتوجيه العمل النقابي يدمج النقابات المتعددة لتصل الى 20 نقابة. في العام 1976م وبعد اجراء العديد من التعديلات على قانون العمل وضوابطه ضمن تصنيف المهن ودمجها تقلص العدد الى 17 نقابة ما زالت قائمة كلبنات مؤسسة للاتحاد العام لنقابات العمال.
الوضع الدستوري والقانوني
تعمل النقابات العمالية بموجب نص الدستور المادة 15،بالاضافة الى المادة 186 من قانون العمل مقسمة وفقا لابواب عدة.
يقع الاتحاد تحت اشراف وزارة العمل.
نظام التعيين أو الانتخاب
ينص نظام الاتحاد على وجوب عقد "المؤتمر العام للعمال" الذي يضم اعضاء الهيئات الادارية للنقابات ال17 بجميع فروعها(أي 28 نقابة) كل اربعة اعوام. ويقوم المؤتمر العام بانتخاب اعضاء المجلس المركزي الذي يقوم بدوره بانتخاب كل من اعضاء المكتب التنفيذي كما الرئيس ونائبه.
لم يعقد من المؤتمرات العامة على مدى 48 عاماً الا اربعة مؤتمرات كان آخرها في العام 1995. وبحسب القانون، فان المؤتمر العام يقر النظام الداخلي ويصادق على اجراء الانتخابات، وبذلك فان هناك مخالفة قانونية واضحة من ناحية اجراء الانتخابات دون انعقاد المؤتمر العام. ومن المفترض بحسب النظام الداخلي ان يكون للمؤتمر سلطة أعلى من المجلس المركزي الذي يمثل ثلثي المؤتمر العام. ومن جهة اخرى، فان هناك مهمة رئيسية للمجلس المركزي بحسب القانون هي اقرار سياسات المكتب التنفيذي بين المؤتمرين العامين، وعليه ان يدعى للانعقاد كل 6 شهور لكنه عمليا يدعى كل سنة في احيان وكل سنتين في احيان اخرى، وهو ما يعد مخالفة قانونية اخرى.
نظام التمويل
تتمول النقابات العمالية من ثلاثة مصادر هي الحكومة(تقريبا 40.000 دينار سنويا)، وصندوق الضمان الاجتماعي(ما يقارب 100.000 دينار) والاشتراكات في النقابة وهي الاقل.-الدينار يساوي تقريبا 1.40 دولار.
(تم تحديث المعلومة : 06-تشرين الثاني/نوفمبر-2002)
العودة إلى هيكلية المؤسسة
لقد تم جمع الوثائق بفضل الجهود المثلى للباحثين و الخبراء الذين عملوا تبعاَ لمنهج علمي و محايد. نحن نرحب بأي تصحيح أو تعديل يساعدنا على تقديم خدمة أفضل. و يبذل فريق العمل في المفهوم إقصى جهده للتأكد من دقة المعلومات في جميع الأوقات, و لكنه لا يستطيع أن يضمن ذلك دائماَ. إن الروابط بين موقعنا و المواقع الأخرى لا يعني بالضرورة مسؤولية المفهوم أو موافقته على المعلومات الواردة فيها.
جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة مفهوم A Concept "مشروع القرار العربي"
 
Explore More

إلى قائمة المؤسسات

عمق الإظهار:

بحث حسب البلد


Find out more on POGAR.ORG
معلومات البلد
علاقة الدولة بالمجتمع المدني




Powered and operated by mafhoum