Arab Decision Header Arab Decision Header
 
 
 

فلسطين \ الجامعات والمعاهد التقنية \ جامعة النجاح الوطنية \ مركز الخدمة المجتمعية صفحة سهلة الطباعة

  • مركز الخدمة المجتمعية
    • مدير مركز الخدمة المجتمعية    
الوصف العام
المجالات العامة لعمل المركز:
يتركز عمل المركز وأنشطته في ثلاثة مجالات أساسية يمكن تطوير كل منها لتصبح وحدة متكاملة ضمن إطار المركز لتعميق التخصص والمهنية في عمل المركز، وهذه المجالات هي:
1-الباب المفتوح
يمثل عمل المركز في هذا المجال الخط الأول للاتصال بين المركز والمجتمع المحلي، وذلك باستقبال ذوي الحاجات والاستماع إلى قضاياهم وتكوين الرأي الأولي حول حل هذه القضايا. وينتج عن ذلك إما متابعة هذه القضايا داخل المركز من خلال العاملين في المركز والمتطوعين، أو تزويدهم بالمعلومات والعناوين حول الجهات الحكومية أو الأهلية ذات الاختصاص، أو بالأمرين معاً. يهدف الباب المفتوح إلى تعزيز ثقة المواطن بنفسه وفتح المجال أمامه ليصبح نشطاً في معرفة حقوقه وواجباته.
2-برامج الخدمة الاجتماعية
تتركز أنشطة المركز في مجال الخدمة الاجتماعية على توفير الخدمات التي تقع ضمن دائرة الخدمة الاجتماعية من إرشاد، وتشكيل المجموعات المبنية على الحاجات، والتنظيم المجتمعي. يقوم المركز في هذا المجال بثلاثة أنماط من البرامج والأنشطة، هي:
أ) التوعية حول حقوق الإنسان عامة، وحقوق الفئات الخاصة، والحقوق الاجتماعية، والمجتمع المدني. ويبرز ضمن هذه البرامج برنامج تطوير العمل التطوعي في المجتمع المحلي بتأصيله مفاهيمياً وممارسة ليتحول من عمل موسمي يتركز في جوانب محدودة من حياة المجتمع إلى توطينه كظاهرة تتداخل مع كل جوانب حياة المجتمع وعمل مؤسساته.
ب) دراسات تقييمية حول حاجات المجتمع المحلي وكفايات الخدمات المتوفرة لتلبية هذه الحاجات والتي تقدمها المؤسسات الحكومية والأهلية.
ج) القيام بمجموعة من البرامج والأنشطة ذات الطابع الخدماتي- التنظيمي لمساعدة الأفراد والجماعات من ذوي الحاجات وتمكينهم ورفع درجة مشاركتهم في حل مشاكلهم وإدماجهم في الحياة الاجتماعية للمجتمع المحلي.
3- الإسكان
يعمل المركز في هذا المجال على توفير الخدمات لذوي الدخل المحدود في مجال الاستشارات حول الإسكان قليل التكلفة. وسيسعى المركز في هذا المجال إلى استغلال الطاقة البشرية في المجتمعات المحلية بغية الوصول لحلول جيدة بتكاليف قليلة وتقع الأنشطة والبرامج التي يمكن أن يقدمها المركز في واحدة أو أكثر من الفئات التالية:
أ) استشارات حول تطوير المسكن للأسر المحتاجة.
ب) تنظيم الجهود لترميم مبان عامة وإنشاء مرافق عامة يستفيد منها المجتمع المحلي عامة.
ج) رفع الوعي البيئي في مجال العمارة والإسكان.
د) رفع الوعي حول حقوق الإسكان.
تنظيم عمل المركز:
 طاقم عمل متفرغ - يعمل في المركز طاقم من خمسة أشخاص متخصصين في مجالات العمل المذكورة، وتتابع إدارة المركزية العلاقة اليومية مع الجمهور وتنسيق الجهود التطوعية واستقبال الجمهور من خلال برنامج الباب المفتوح.
 فريق من المتطوعين – يساهم المتطوعون بشكل أساسي في عمل المركز، ويشاركون على قدم المساواة مع طاقم المركز في القضايا المتعلقة بخدمة الجمهور واتخاذ القرارات التي تخدم سياسة المركز وبرامجه وعلاقاته مع المجتمع المحلي.
 لجنة استشارية فنية – تقوم لجنة استشارية فنية مكونة من كفاءات مهنية من الهيئة التدريسية والإدارية في جامعة النجاح في مجالات علم الاجتماع والخدمة الاجتماعية، والهندسة المعمارية، والتربية، والقانون، والعلاقات العامة. وتساهم اللجنة في رسم الخطط العملية للمركز وإمداده بالكفاءات المطلوبة والجهود التطوعية، وتفعيل الصلة بين الجامعة والمجتمع المحلي.
 اللجنة التوجيهية – تتشكل اللجنة التوجيهية للمركز من ممثلي المؤسسات الحكومية وغير الحكومية التي تعمل في محافظة نابلس وفي المجالات التي يعمل فيها المركز، بالإضافة إلى ممثل عن المجتمع المحلي المستهدف وممثل عن المتطوعين وممثليْن عن جامعة النجاح. وتقوم اللجنة التوجيهية بمتابعة سياسة المركز وفلسفته العامة وعلاقاته مع المجتمع المحلي ومساعدته فتح آفاق عمل مشتركة مع المؤسسات الممثلة وغيرها من المؤسسات المجتمعية ذات الصلة.
لمحة تاريخية
تأسيس مركز الخدمة المجتمعية التابع لجامعة النجاح في العام 1999 لتقديم خدمات مجتمعية في مجالي العمل الاجتماعي والإسكان لذوي الدخل المحدود.
(تم تحديث المعلومة : 25-أيلول/سبتمبر-2005)
لقد تم جمع الوثائق بفضل الجهود المثلى للباحثين و الخبراء الذين عملوا تبعاَ لمنهج علمي و محايد. نحن نرحب بأي تصحيح أو تعديل يساعدنا على تقديم خدمة أفضل. و يبذل فريق العمل في المفهوم إقصى جهده للتأكد من دقة المعلومات في جميع الأوقات, و لكنه لا يستطيع أن يضمن ذلك دائماَ. إن الروابط بين موقعنا و المواقع الأخرى لا يعني بالضرورة مسؤولية المفهوم أو موافقته على المعلومات الواردة فيها.
جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة مفهوم A Concept "مشروع القرار العربي"
 
Explore More

إلى قائمة المؤسسات

عمق الإظهار:

بحث حسب البلد


Find out more on POGAR.ORG
معلومات البلد




Powered and operated by mafhoum